الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير تأمين على السيارات: خطوات تحفظ حقك في تعويض الحادث

تأمين السيارات
تأمين السيارات

تظهر بين الحين والآخر شكاوى من بعض شركات التأمين على السيارات بسبب رفضها دفع التعويض اللازم لصاحب السيارة المتضررة، وتتعدد أسباب الرفض من حالة لأخرى، إلا أن معرفة كيفية تقييم الشركات للحوادث وبنود الوثيقة يحميك من الوقوع في عدة أخطاء كفيلة بحرمانك من التعويض اللازم.

تصنيف خاص للحوادث

وأوضح المهندس إيهاب حلمي، خبير التأمين على السيارات، أن العميل عليه أن يكون أكثر دراية بتفاصيل الوثيقة والمحظورات التي تؤدي به في النهاية إلى عدم الحصول على مبلغ التعويض.

وقال: "الحوادث لها تصنيف عند شركات التأمين ما بين حادث جسيم ويشمل حالات الحريق أو السرقة كذلك الحوادث التي تتجاوز مبلغ 25 ألف جنيه، وبعض الشركات تشترط مبالغ أقل أو أعلى لتصنيفه كحادث جسيم، وجميع الحالات السابقة تشترط عمل محضر داخل أقرب قسم شرطة لإثبات الحادثة، أما التصنيف الأخر للحوادث فهو الحادث البسيط ويندرج تحته كل حادث لا تتجاوز تكاليف إصلاحه المبلغ المحدد للحوادث الجسيمة، وفي أغلب الأحوال لا يتطلب محضر شرطة".

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار سيارات سوزوكي..سياز ترتفع بقيمة 7 آلاف جنيه

الخطوات الصحيحة للتعامل وقت الحادث

وشرح طريقة التعامل الأمثل عند وقوع حادث في حالة ما إذا كانت السيارة قادرة على السير ولم تصاب بخلل يمنعها من القيادة، وتوجه بها لمركز الصيانة المراد التصليح بداخلها مع ملاحظة عدم البدء في عملية الإصلاح قبل التواصل مع شركة التأمين التابع لها وإبلاغها وإلا امتنعت الشركة عن تقدير أو صرف التعويضات المناسبة بسبب ضياع تفاصيل الحادث جراء بدء التصليح.

وأكمل: يجب كتابة "إخطار حادث" قبل بدء عملية التصليح ويتضمن بيانات السيارة ومالكها (الشخص المؤمن) كذلك وصف كيفية وقوع الحادث والتلفيات الناتجة عنه، لتبدأ بعدها معاينة السيارة من خلال فني السيارات التابع للشركة وحينها تستطيع بدء إصلاح التلفيات الناتجة عن الحادث، ويراعى أن تحرص على عمل معاينة بعد الإصلاح لدى شركة التأمين مرة أخرى للتأكد من إصلاح التلفيات جيدا وتقدير قيمة التعويض النهائي، وفي حالة نسيان القيام بمعاينة بعد الإصلاح تمتنع الشركة عن صرف التعويض لحين إتمامها.

وأضاف: "في حالة تعرض السيارة لحادث يعوقها عن السير، أو قد يسبب تلفيات أكبر، فالطريقة الأمثل للتعامل مع التأمين، أن تتوقف بالسيارة لأن الأضرار الناتجة عن السير سوف يستثنيها التأمين من تقدير حجم التلفيات باعتبارها غير ناتجة عن الحادث، فلابد من التواصل الفوري مع شركة التأمين كي يتم عمل معاينة للسيارة وتقييم التلفيات بصورة صحيحة قبل أن يتم نقل السيارة إلى مركز الصيانة الخاص بك".

وأشار كذلك إلى أن الكوارث الطبيعية من سيول أو انهيارات صخرية وخلافه لا تدخل ضمن نطاق التأمين، ولإدراجها يجب تحديد ذلك منذ لحظة توقيع وثيقة التأمين، حيث يتم إدراجها كبند بناء على رغبة العميل ويتم رفع قيمة القسط التأميني نظير ذلك.