الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:24 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بقيمة 7 مليارات جنيه

الأجهزة والسيارات تستحوذ على 76% من مشتريات المصريين بالتقسيط خلال 4 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع حجم التمويل الاستهلاكى "البيع بالتقسيط" إلى نحو 9.163 مليار جنيه خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجارى، كما بلغ عدد المستفيدين من تلك التمويلات نحو 909.145 ألف عميل.

وأوضح تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الأجهزة الكهربائية والالكترونيات تصدرت قائمة السلع التي قام العملاء بشرائها عبر "التقسيط"، حيث استحوذت على نحو 44.95% من قيمة التمويلات التي ضختها شركات التمويل الاستهلاكى خلال 4 أشهر، "ما يعادل 4.118 مليار جنيه".

وأضاف أن شراء العملاء للسيارات والمركبات بالتقسيط استحوذ على 31.25% من حجم التمويل الاستهلاكى خلال الفترة "مايعادل 2.863 مليار جنيه"، كما جاء الأثاث وتجهيز المنازل في المرتبة الثالثة مستحوذة على 5.16% من قيمة التمويلات، "ما يعادل نحو 472 مليون جنيه".

وأشار إلى أن الملابس والأحذية والشنط والساعات والمجوهرات والنظارات استحوذت على 4.5% من حجم التمويل الاستهلاكى في مصر بنهاية أبريل 2022، كما جاءت السلع المعمرة الأخرى خامسا لتستحوذ على 4.29% من قيمة التمويلات.

ونوه إلى أن المشتريات الصادرة بفاتورة واحدة من المحال والسلاسل التجارية المختلفة استحوذت على 3.91% من قيمة التمويل التمويل الإستهلاكى في مصر خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2022، فيما حلت التشطيبات والتجهيزات المنزلية سابعا مستحوذة على 1.63% من التمويلات.

ولفت إلى أن المواد الغذائية، واشتراكات النوادى، وخدمات السفر والسياحة، والخدمات التعليمية، والمنتجات والخدمات الأخرى، استحوذت على النسبة المتبقية من التمويل الاستهلاكى خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجارى.

وأوضح التقرير، أن كونتكت للتمويل الاستهلاكى تصدرت شركات القطاع خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2022، بقيمة تمويلات بلغت 2.11 مليار جنيه وحصة سوقية 34.04%، كما جاء فى المركز الثانى «ڤاليو» للتمويل بقيمة تمويلات بلغت 2.027 مليار جنيه وحصة سوقية 32.7%.

وفيما يخص الحصص السوقية لمقدمى خدمة التمويل الاستهلاكى خلال الفترة، جاء فى الصدارة "بى تك للتجارة والتوزيع" بقيمة تمويلات بلغت 1.483 مليار جنيه وحصة سوقية 50.05%، كما حلت أمان للخدمات المالية في المركز الثانى بقيمة تمويلات 9268 مليون جنيه وحصة سوقية 31.27%.

اقرأ أيضا عاجل | المركزي يفرض 5 جنيهات رسومًا على السحب من ماكينات البنوك الأخرى

يذكر أن حجم التمويل الاستهلاكى بلغ نحو 17.007 مليار جنيه خلال عام 2021، وأن عدد المستفيدين من تلك التمويلات سجل نحو 1.346 مليون عميل.