الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:58 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تدوينة الفنانة حنان ترك بشأن صيام يوم عرفة.. الإفتاء تحسم الجدل

الفنانة حنان ترك
الفنانة حنان ترك

أثارت الفنانة حنان ترك، حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بسبب تدوينتها حول حكم صيام عرفة إذا وافق يوم جمعة.

وكتبت حنان ترك تدوينة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الناس اللي ناوية تصوم يوم عرفة بس أن شاء الله هيكون يوم الجمعة فلازم تصوموا الخميس لأنه ماينفعش صيام يوم الجمعة فرادى لازم يصاحبه يوم؛ لأنه يعتبر يوم عيد ياربت نقول لبعض عشان محدش ينسى ويغلط، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوم قبله أو بعده".

ومن جانبها، حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل الدائر على السوشيال ميديا حول حكم صيام يوم عرفة كونه وافق هذا العام يوم الجمعة.

وأشارت الدار إلى أن جمهور من العلماء يرى أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يوم قبل الجمعة أو يومًا بعده. فإذا أتى يوم عرفة يوم جمعة وصامه المسلم منفردًا؛ فيصح صومه ولا حرج عليه.

وفي سياق منفصل، تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المواطنين عبر موقعها الإلكتروني على الانترنت يقول صاحبه: هل يجوز قتل الحشرات التي تصيب جسد المحرم؟".

وأجابت الدار أنه يجوز للمحرم إلقاء الحشرات التي تؤذيه في جسده؛ كالبرغوث ونحوه، وله أيضًا قتل تلك الحشرات ولا شيء عليه، وإن كان إلقاؤها أهون من قتلها.

​​​​​​