الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات خاطئة أدت لاغتيال رئيس وزراء اليابان السابق

شعور من الغضب انتاب محبي رئيس الوزراء الياباني السابق" شينزو آبي"، وصدمة كبيرة بعد أن علموا الدوافع التي أدت لاغتيال رئيس الوزراء، وهي المعلومة الخاطئة التي وصلت القاتل، والذي أقر بأنه كان ضد منظمة معينه وأعتقد أن آبي عضوا فيها.

السبب الذي دفع القاتل، لارتكاب جريمته، بحسب مسؤول كبير في الشرطة: "أنه كان حاقدا على منظمة معينة، وبأنه ارتكب الجريمة لأنه كان يعتقد أن رئيس الوزراء السابق آبي على ارتباط بها".

وقالت وكالة أنباء كيودو، عن مصادر مطلعة على التحقيق، أن المتهم الذي أطلق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، سبق له أن خطط أصلا لمهاجمة زعيم جماعة دينية، الذي اعتقد ان آبي منتمي إليها.

موقع قناة "NHK" نشر في وقت سابق أن "تيتسويا ياماغامي" البالغ من العمر 41 عاما، والذي تم القبض عليه بتهمة قتل رئيس الوزراء الياباني" شينزو آبي"، قال إنه باستهداف آبي أراد معارضة وتوجيه رسالة لجماعة معينة يُزعم أن آبي كان ينتمي إليها.

وأطلق المسلح" تيتسويا ياماغامي" صباح يوم الجمعه، رصاصتين من خلف رئيس الوزراء الياباني السابق، وذلك في مدينة نارا اليابانية أثناء أدائه خطابا، من مسافة حوالي 10 أمتار، وبعد الطلقة الثانية سقط آبي.

وذكرت المصادر أن شينزو أثناء الهجوم أصيب بعيار ناري في الجانب الأيمن من رقبته، ولوحظ نزيف بعد ذلك، تم تسجيل نزيف في منطقة الصدر على اليسار، منوهة بأنه كان على وعي عند إصابته، ولكن أثناء عملية نقله، أصبحت حالته حرجة "مع سكتة قلبية ورئوية".

وقالت وسائل الإعلام اليابانية أن ياماغامي خدم في قوات الدفاع الذاتي البحرية للبلاد لمدة ثلاث سنوات حتى عام 2005.

فيما نقلت وسائل إعلام مختلفة، أن منفذ الهجوم على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي لم يكن راض عن آبي وأراد قتله.

اقرأ أيضا: قاتل شينزو آبي يكشف دوافع جريمته