الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حلق على الجاموسة».. الخط الساخن للإمساك بالأضحية الهاربة

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد مدير الطب البيطري بجنوب القاهرة، إنه في بعض الأحيان قد يُفاجئ الأهالي عند ذبح الأضحية بمحاولة هروبها مما يتسبب في ذعر كبير، مشيرًا إلى أنه هناك طرق يجب اتباعها للتعامل بشكل سليم مع الأضحية الهاربة أثناء عملية الذبح.

وأكد "عبد الجواد"، على أن انتشار مثل هذه الحالات يرجع إلى كبر حجم الأضحية، موضحًا أنها تتناسب طرديا مع كثرة الحوادث، قائلًا:"العجول والجمال هي الأكثر تسجيلًا لحوادث الهروب، والإصابات قد تصل لمصرع أي من القائمين على الذبح".

وتابع مدير الطب البيطري بجنوب القاهرة، أنه لابد من التأكد من أن الجزار القائم على الذبح لديه خبرة كبيرة في التعامل مع الأضحية إذا اتخذت هذا الفعل، مؤكدًا على أنه من الأفضل الذبح بالمجازر التابعة لمديريات الطب البيطري.

اقرأ أيضًا: التنمية المحلية: إزالة حالات تعد على الأراضي في أول أيام العيد بـ...

وتابع "عبد الجواد"، في تصريحات صحفية أنه عند هروب الحيوان قبل عملية الذبح يجب عدم الاقتراب منه وإبعاد آلة الذبح عنه، لأنه في هذه الحالة يكون في حالة هياج تام.

واختتم مدير الطب البيطري بجنوب القاهرة، حديثه بأنه يجب نقل الأضحية إلى مكان آخر عقب الإمساك بها، ومشيرًا إلى أنه عند حدوث أي شئ يجب التواصل مع أرقام الخط الساخن 2742699،27407057 للمساعدة على الفور.