جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 07:39 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

رئيس حزب الوفد يوضح تفاصيل تنفيذ العفو الرئاسي.. (فيديو)

نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل
نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل

قال الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، إن الإفراج الرئاسي حتى لا يحدث خلط في هذا الملف فهو يستند إلى الدستور، منوهًا إلى أنه من حق رئيس الجمهورية العفو عن العقوبات بإقرار منه.

اقرأ أيضًا: «احذر الفتة».. أخصائية تغذية توجه نصائح مهمة لطعام أول يوم العيد.. (فيديو)

وأضاف رئيس حزب الوفد، خلال مكالمة هاتفية له في قناة «اكسترا نيوز» الفضائية، أن تم تنفيذ العفو الرئاسي بإقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي وصدر الإفراج بالفعل عن نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، مضيفًا أنه تم إبلاغ أهلي النزلاء وتمتع النزلاء بحريتهم.

اقرأ أيضًا: تفاصيل استقبال متحف الحضارة للمصريين بأول أيام العيد.. (فيديو)

وأوضح «يمامة»، أن الإفراج لا يشترط أن يكون النزيل قد أقضى مدة معينة من العقوبة الصادر بها حكم جنائي، مشيرًا إلى أنه توافرت بشأنهم ضوابط الإفراج من حيث حسن السلوك والالتزام به، بجانب أن هناك بعض الجرائم التي يجوز فيها العفو بالإفراج.

وأكمل الدكتور عبد السند، أن هذا القرار نشر السعادة والبهجة على نفوس النزلاء أنفسهم وأيضًا عن أهلي المفرج عنهم، مضيفًا أن هذه البهجة سيكون لها تأثير على النزلاء من حيث أتباع حياة جديدة، خاصًة بعد أنقاص مدة الحبس الصادر بحكم جنائي.

وبين أن هناك فرق بين العفو والجريمة، فالعقوبة هي المقرر على ارتكاب جريمة معينة، مضيفًا أنه يجوز لرئيس الجمهورية العفو عنها وفقًا للدستور، بالإضافة إلى أنه يجوز العفو العام يتعلق بالجريمة نفسها وهي تحتاج إلى إصدار تشريع عقب مجموعة من الاضطرابات أو التصالح.



موضوعات متعلقة