الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:48 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها مصارعة الخرفان.. مظاهر احتفال بعض الدول بعيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى في الدول الإسلامية
عيد الأضحى في الدول الإسلامية

يُحيي مسلمي العالم الإسلامي عيد الأضحى المبارك وسط أجواءا يسودها الفرح والبهجة، فتقام صلاة العيد في الجوامع والمصليات والساحات المفتوحة، وفي صدارتها صلاة العيد وتشدو حناجر المؤمنين بالذكر والتكبير، والذي يأتي عقب فريضة مهمة هي فريضة الحج.

الاحتفال بعيد الأضحى في مصر

يستعد المصريين لاستقبال عيد الأضحى، بتنظيف بيوتهم وتزيينها وشراء الأضاحي، ثم أداء صلاة العيد وذبح الأضاحي، حتى يتم توزيعها على الفقراء، فغالباً ما يذبح المصريين أضحيتهم أمام بيوتهم فيعرف الفقراء ويأخذون نصيبهم.

ومن أشهر الأطباق المصرية التي يتناولها المصريين في هذا اليوم، "الفتة"، ثم يخرجون لتبادل الزيارات وصلة الأرحام، كما ينتظر بعض الأشخاص مناسبة الأعياد لإتمام أفراح الخطوبة والزواج.

السعودية والكبسة في عيد الأضحى

يتميز عيد الأضحى بالمملكة العربية السعودية بمذاق خاص، إذ يؤدي الحجاج مناسك الحج خلال أيام التشريق، وهذا بالنسبة للوافدين، أما أهل البلد فغالباً ما يجتمعون عند كبير الأسرة أثناء ذبح الأضحية ويتم تحضير الولائم وإعداد طبق العيد وأشهرها (الكبسة) من لحم الخروف.

الجزائر والكبدة الملفوفة

يحتفل الجزائريون بالعيد في أجواء من الفرح والسعادة، وبعد تأدية صلاة العيد يتبادل الأهل والجيران التهاني.

مصارعة الخرفان بالجزائر

ومن عادات الشعب الجزائري في عيد الأضحى اهتمامهم الشديد بحجم الخروف، كما يقوم الجزائريين بتنظيم مصارعة "الخرفان" قبيل النحر، وهي من أقدم العادات الجزائرية؛ حيث يجتمع الناس لمشاهدة هذه المصارعة ويسعدون بها، ومن أشهر أطباق الأطباق الجزائرية في هذا اليوم "الكبد الملفوف".

الملك ينحر أضحيته بالمغرب

من الجزائر إلى المغرب، إذ تكون مظاهر عيد الأضحى في المغرب قيام العاهل المغربي بذبح الأضحية بنفسه، ويتم بث وقائع الحدث على الهواء مباشرة، يشاهده المغاربة وغيرهم، ويعد هذا الأمر من العادات والتقاليد الملكية التي يحرص عليها ملوك المغرب.

وغيرهم من الشعوب الإسلامية يبدأ المغاربة يومهم بصلاة العيد في المساجد الكبيرة، ثم تجتمع العائلة استعدادًا لنحر أضحيتهم وطهيها وتناول الطعام معًا، بعد ذلك يتناول المغاربة حلوى مشهورة لديهم وهى عبارة عن حساء يتكون من الحليب والقمح يسمى "الهربل".

الاحتفال بعيد الأضحى في سوريا

يحاول مسلمو سوريا الحفاظ على تقاليد عيد الأضحى برغم الحرب، ومع اشتداد الأزمة الاقتصادية، حرس السورين بالإقبال لأحد أشهر الأسواق الشعبية في العاصمة دمشق، الحميدية لشراء الأضحي.

عيد الأضحى والهندوسية

تختلف الاحتفاليات بالعيد في الهند، إذ يحذر مسلمي الهند قبيل عيد الأضحى، ففي الوقت الذي تتمتع باقي الدول الإسلامية بذبح الأضحية، تبقى لهم أزمة كبيرة في الهند نظراً لتقديس أصحاب الديانة الهندوسية الأضاحي ومنع ذبحها بل وملاحقة من يقوم بذلك بالقتل من قبل جماعات حماية الأبقار الهندوسية.