الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: «العقوبات على روسيا سبب ارتفاع أسعار النفط» - فيديو

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط

قال أحمد ياسين، خبير اقتصادي، إن ظاهرة ارتفاع أسعار المحروقات والنفط بشكل عام ليس الغرض منها الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، وإنما العقوبات الاقتصادية الغربية التي تم فرضها من قبل الغرب على روسيا.

اقرأ أيضًا: أكثر عمل يبكي الشيطان ويجعله يتحسر - فيديو

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال مكالمة هاتفية له على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هذه العقوبات جاءت من الغرب كرد فعل للهجوم الروسي على أوكرانيا، مشيرًا إلى أنه كان من الأفضل أن يفكروا في ماهيتها وتداعياتها قبل فرضها، إذ إن روسيا ليست بالبلد العادية بالنسبة للاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضًا: «استشاري» يكشف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة - فيديو

وأوضح «ياسين»، أن روسيا تمثل قوة التوازن الأساسية بالنسبة للاقتصاد العالمي وخاصًة في قطاع الطاقة، مشيرًا إلى أن فرض مثل هذه العقوبات الاقتصادية الغربية والتي جاءت متنوعة بشكل صارم لم يكن معروف من قبل مثل هذا النوع من العقوبات.

وأكمل أحمد، أن هذا هو السبب الأساسي الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط العالمي، وبالتالي ارتفاع أسعار المحروقات بالنسبة للمستهلك، لافتًا إلى أنه بالرغم من أن هذه ظاهرة عالمية إلا أن تجارب الدول قد اختلفت، إذ إن هناك دول تعاني من ارتفاع كبير في اسعار المحروقات وفي مقدمتها تركيا، حيث إن السياسة النقدية الغير سليمة التي اتبعها الرئيس أردوغان أدت إلى ذلك.

وأشار إلى أنه في علم الاقتصاد عندما يرتفع مستوى التضخم في أي بلد يجب أن تكون هناك سياسة نقدية تعكس نسب الفائدة بها، ولكن أردوغان اراد ان يغير معالم علم الاقتصاد بشكل كامل، ويقوم بخفض نسب الفائدة، بالإضافة إلى أنه أصر على نسب الخفض خلال الشهور الماضية، ولذلك تركيا من أكثر البلاد التي تعاني من ارتفاع أسعار المحروقات.