الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

اقتصادي: إعفاء صادرات مصر لكينيا من الجمارك يعزز قيمة التبادل التجاري بين البلدين

كشف الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، أهمية قرار إستمرار إعفاء المنتجات المصرية المصدرة إلى السوق الكيني ومدى تأثيرها في حجم التبادل التجاري بين البلدين، والتي سجلت نحو أكثر من 660 مليون دولار خلال عام 2021.

وأكد الخبير الاقتصادي خلال حديثه لـ«الطريق» أن قرار استمرار إعفاء الصادرات المصرية من الرسوم الجمركية، جاء في إطار العلاقات المميزة التي تربط مصر بالدول الإفريقية، والمحادثات المكثفة من جهة الدولة المصرية والتواصل مع إدارة إتحاد الكوميسا، مما ساهم في دعم قرار الإعفاءات الجمركية.

اقرأ أيضا: وزير المالية: تخصيص 376.5 مليار جنيه للاستثمارات العامة بالموازنة الجديدة

وأوضح عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، أن قرار إعفاء المنتجات المصرية من الإعفاءات الجمركية، من المقرر أن تنتهي مدته يوليو الماضي، إلا أن المناوشات المصرية ساهمت في إصدار قرار بمد فترة الإعفاءات الجمركية للصادرات المصرية حتى يوليو المقبل 2023.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن هذا القرار يدعم بدوره توغل الصادرات المصرية والنفاذ داخل حدود السوق الكينية بكثافة خلال الفترة المقبلة، حيث تصدر مصر إلى كينيا الحديد والملابس والبلاستيكات وغيرها، وتعتبر هذه خطوة جيدة لزيادة حجم الصادرات المصرية إلى كينيا الفترة المقبلة.