الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعتقال سيدات قررن خلع الحجاب علنا في شوارع إيران

اعتقلت السلطات في إيران، مشاركات في حملة احتجاجية ضد الحجاب الإلزامي في البلاد، تزامنا مع احتفال رسمي بالحجاب.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية إن عدة أشخاص اعتقلوا يوم الاثنين.

انطلقت في وقت سابق اليوم حملة ضد الحجاب الإلزامي، في ظل استمرار احتجاجات للمعلمين والمتقاعدين والعمال والموظفين الحكوميين، على الأجور غير المدفوعة والمعاشات المنخفضة وأسعار المواد الغذائية المرتفعة.

على وسائل التواصل الاجتماعي، انتشرت مقاطع فيديو لنساء يخلعن حجابهن أثناء سيرهن في الشوارع، أو يقاومن الشرطة.

وقال مسؤول حكومي إيراني سابق "هذا مثل صب للوقود على النار. الناس غاضبون بالفعل بسبب ارتفاع التضخم وارتفاع الأسعار. إنهم محبطون للغاية." أضاف "الإكراه لم ينجح قط". وفق وكالة رويترز

وكان ناشطون إيرانيون في مجال حقوق الإنسان دعوا النساء لخلع الحجاب علنا ​​يوم الثلاثاء بمناسبة "اليوم الوطني للحجاب والعفة"، مخاطرين بالاعتقال لتحديهم قواعد الزي الإسلامي، في الوقت الذي تطبق فيه إجراءات ضد "السلوك غير الأخلاقي".

بموجب التشريعات الإيرانية، التي فُرضت بعد ثورة 1979، يُطلب من النساء تغطية شعرهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة، يواجه المخالفون توبيخًا علنيًا أو غرامات أو اعتقالات.

وتنظم الدولة اليوم احتفالات في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بـ "اليوم الوطني للحجاب والعفة"، فيما قرر نشطاء حقوقيون انتقاد هذه الخطوة ودعوا النساء إلى خلع الحجاب.

وقالت العشرات من النشطاء البارزات في بيان مشترك يوم الاثنين إن "اليوم الوطني للحجاب والعفة هو مجرد ذريعة لاستهداف النساء وإطلاق موجة جديدة من القمع ضد الشعب الإيراني والنساء على وجه الخصوص".

وقالت الحملة الدولية لحقوق الإنسان في إيران ومقرها نيويورك يوم الاثنين إن هناك "مخاوف جدية بشأن المزيد من أعمال العنف والاعتقالات المحتملة في 12 يوليو".

اقرأ أيضا: ناسا تلتقط أعمق منظر للكون