الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:09 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
زد يقسو على بلدية المحلة بثلاثية في الدوري جوزيه جوميز: مباراة الغد أمام دريمز الغاني ستكون قوية الأهلي لكرة اليد يحصل على الميدالية البرونزية ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية الموقع الرئاسي ينشر فيديو استقبال الرئيس لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الكونفدرالية.. جوميز يتسلم تقرير عن «دريمز» قبل موقعة الغد بعد خروجها من المستشفى.. تطورات الحالة الصحية لـ نجوى فؤاد كمونة يكشف لـ«الطريق» روشتة فوز الزمالك على دريمز والعبور لنهائي الكونفدرالية ياسمين عبدالعزيز تحتفل بشم النسيم مع ”صاحبة السعادة” 75 فنانا و350 عمل فني يجتمعون في ”ربيع الفنانين” لدعم أطفال الشوارع أمين اتحاد الغرف العربية ورئيس هيئة الاستثمار يشاركون بفعاليات قمة AIM للاستثمار بأبوظبي 7 مايو المقبل وزير التربية والتعليم يشارك في مناقشة رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية بجامعة طنطا الرقابة توافق على إطلاق ثالث صندوق لاستثمار الذهب مع شركة تابعة للبنك الأهلي

أول تعليق من إيران قبل جولة بايدن في الشرق الأوسط

ردت وزارة الخارجية الإيرانية على المقال الذي كتبه الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول الشرق الأوسط، لصحيفة واشنطن بوست قبل زيارة للمنطقة.

وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر الكناني، إصرار جو بايدن على سياسة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي ضد إيران، قائلا: "إنها تتعارض مع رغبة الولايات المتحدة في إحياء اتفاق 2015".

كناني أشار إلى أن الحكومة الأمريكية السابقة انسحبت بشكل أحادي الجانب من الاتفاق النووي وألحقت الضرر باستراتيجيتها الدبلوماسية متعددة الأطراف لحل النزاعات.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، قال: "على الرغم من الخطاب والمزاعم بالعودة إلى الاتفاق -النووي- وتعويض الأخطاء السابقة، فإن الإدارة الأمريكية الحالية للأسف تواصل فرض العقوبات والضغوط الاقتصادية عمليا باتباع هذا النهج".

وذكر كناني أن بايدن ادعى في المقال أنه "يحاول خلق شرق أوسط مستقر وآمن"، وأن هذا الطرح يتعارض مع السياسات المتبعة ضد إيران.

وقال كناني، قال إن الشرق الأوسط المستقر والآمن يمكن أن تبنيه الولايات المتحدة عند إنهاء سياستها الانفصالية في المنطقة، ووقف شحنات الأسلحة واحترام سيادة الدول، مضيفاً: "ما لم يتم تصحيح هذه السياسات الخاطئة هي التي خلقت الأزمة" فإن الولايات المتحدة ستكون المسؤول الرئيسي عن عدم الاستقرار في منطقة غرب آسيا".

وفي إشارة إلى تصريحات بايدن حول تدمير تنظيم داعش الإرهابي والإرهاب في المنطقة، قال الكناني إن مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني قدم مساعدة كبيرة لتنظيم داعش والجماعات المتطرفة الأخرى.

أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقال بعنوان "لماذا أنا ذاهب إلى المملكة العربية السعودية"، والذي كتبه لصحيفة واشنطن بوست، إلى أن زيارته إلى إسرائيل والضفة الغربية والمملكة العربية السعودية في الفترة من 13 إلى 16 يوليو، مهمة بالنسبة إلى مصالح كل من المنطقة والولايات المتحدة.

وفي معرض التعبير عن أن أمن الشرق الأوسط يصب في مصلحة أمريكا في العديد من القضايا، أشار بايدن إلى أنه سيجري لقاءات وجهاً لوجه من أجل تحقيق الأهداف خلال زيارته.

قال بايدن إن الشرق الأوسط الذي يعتزم زيارته، أصبح "أكثر استقرارًا وأمانًا" مما كان عليه عندما تولى منصبه، وقال بايدن إن انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران دفع طهران إلى زيادة الأنشطة النووية. وعودة إيران إلى هذا الاتفاق، وقال إنهم سيواصلون عملهم الدبلوماسي من أجله.

اقرأ أيضا: بدء تطبيق الزي الموحد لسائقي الأجرة في السعودية