الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:18 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

بايدن زيارتي إلى السعودية هدفها الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية وأمن الشرق الأوسط

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يهدف من خلال زيارته إلى السعودية الأسبوع المقبل، تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع هذا البلد، والحفاظ على شرق أوسط أكثر أمانا، ومناقشة سبل التصدي لعدوان روسيا.

كتب بايدن مقالاً لصحيفة واشنطن بوست بعنوان "لماذا أنا ذاهب إلى السعودية".

وأشار بايدن إلى أن زيارته إلى إسرائيل والضفة الغربية والمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 13 وحتى 16 يوليو، مهمة لمصالح كل من المنطقة والولايات المتحدة.

وأشار بايدن، إلى أنه سيجري زيارات دبلوماسية مكثفة ولقاءات وجهًا لوجه لتحقيق الأهداف خلال زيارته، وقال إن "شرق أوسط أكثر أمانًا يصب في مصلحة أمريكا في العديد من القضايا".

بايدن قال إن منطقة الشرق الأوسط التي سيزورها الآن، أكثر استقرارًا وأمانًا مما كانت عليه عندما تولى منصبه قبل 18 شهرًا، وقال بايدن إن انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران تسبب في زيادة هذا البلد لأنشطته النووية، وقال إن حوكمته ستواصل تحركاتها الدبلوماسية من أجل وعودة إيران إلى هذا الاتفاق.

العلاقات الاستراتيجية مع السعودية

وأشار بايدن إلى أن المملكة العربية السعودية تدعم حاليًا وقف إطلاق النار في اليمن وتعمل مع منتجي أوبك لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط، وقال: "منذ البداية، كان هدفي إعادة توجيه العلاقات (مع المملكة العربية السعودية)، والتي تتمتع بمكانة استراتيجية منذ 80 عامًا، ولم يكن الأمر يهدف لقطع هذه العلاقات".

وفي إشارة إلى أنه على علم باعتراض العديد من الأشخاص على هذه الزيارة، قال بايدن إن حقوق الإنسان ستكون دائمًا على جدول الأعمال في كل من إسرائيل والضفة الغربية والمملكة العربية السعودية.

قال بايدن: كرئيس، فإن وظيفتي هي الحفاظ على بلدنا قويًا وآمنًا. يجب أن نتصدى لعدوان روسيا، ونضع أنفسنا في أفضل مكان لمحاربة الصين، والعمل من أجل المزيد من الاستقرار للعالم بأسره. للقيام بكل هذا، يجب علينا العمل مباشرة مع الدول التي يمكن أن تسهم في هذه النتائج.

أضاف "المملكة العربية السعودية هي واحدة من تلك الدول. عندما اجتمع مع القادة السعوديين يوم الجمعة، سيكون هدفي هو تعزيز شراكتنا الاستراتيجية على أساس المصالح والمسؤوليات المشتركة".

معالجة المشاكل الإقليمية

وفي إشارة إلى أنه سيكون أول رئيس يسافر من إسرائيل إلى جدة بالطائرة يوم الجمعة، صرح بايدن أن هذه الرحلة ستكون رمزًا لتحسين العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي.

وأشار بايدن إلى أنه لا تزال هناك مشاكل في الشرق الأوسط، مثل البرنامج النووي الإيراني والحرب الأهلية السورية وأزمة الأمن الغذائي، والإرهاب والمشاكل السياسية وحقوق الإنسان في العراق وليبيا ولبنان، وقال إنه سيوضح أهمية إحراز تقدم حول هذه القضايا خلال زيارته.

كما أعرب بايدن عن أمله في زيادة الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، وأنهى مقالته قائلا: "الأسبوع المقبل سأكون أول رئيس يزور الشرق الأوسط بدون جندي أمريكي في مهمة قتالية في المنطقة منذ هجمات 11 سبتمبر".

اقرأ أيضا: انطلاق انتخابات مجلس الشورى اليباني.. هل يؤثر اغتيال آبي شينزو على توجهات...