الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:49 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

صحيفة إسرائيلية: أمريكا توقع اتفاقية مع تل أبيب لحمايتها من إيران

الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الإسرائيلي ييائير لابيد
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الإسرائيلي ييائير لابيد

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، على اتفاقية مشتركة تتعهد فيها بمنع إيران من حيازة سلاح نووي في اليوم الثاني من رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة "يدعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن مسؤول رفيع في إدارة بايدن، قوله: "إن الاتفاقية سوف تعزز العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

إعلان مهم للغاية

وأضاف المسؤول: "هذا الإعلان مهم للغاية، ويتضمن التزامًا بعدم السماح لإيران مطلقًا بامتلاك سلاح نووي، والتصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، لا سيما التهديدات لإسرائيل".

ووصل بايدن في أول رحلة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه في أوائل عام 2021، إلى إسرائيل أمس الأربعاء وأجرى محادثات مع القادة الإسرائيليين اليوم الخميس، و سيظهر في مؤتمر صحفي مشترك مع لبيد.

ومن المقرر أن يلتقي بالزعماء الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، غدًا الجمعة، وسيجري محادثات مع المسؤولين السعوديين وحلفاء خليجيين آخرين في جدة يوم السبت.

ويواجه الرئيس الأمريكي معركة شاقة لإقناع إيران بالانضمام إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي تخلى عنه سلفه، دونالد ترامب، في عام 2018، إلا أن إسرائيل تسعى إلى إبعاد واشنطن عن الاتفاق النووي لأنها رى أنه أمر خطير.

الملاذ الأخير

وفي مقابلة تلفزيونية إسرائيلية أمس الأربعاء، أكد بايدن أن الصفقة تمثل أفضل فرصة لتعطيل محاولات إيران لتطوير قنبلة نووية، قائلًا :"إن الشيئ الوحيد الأسوأ من إيران الموجودة الآن، هو إيران التي تمتلك أسلحة نووية"، مؤكدًا أنه بالعودة إلى الاتفاق، من الممكن تقييدها.

وعن سؤاله عما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة استخدام القوة إذا لزم الأمر، قال: "إذا كان هذا هو الملاذ الأخير، نعم".

وعلى الجانب الآخر، تنفي إيران نيتها لتطوير برنامجها النووي بهدف امتلاك أسلحة نووية.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الإعلان يتعلق بشراء بعض الوقت مع إسرائيل بينما تواصل واشنطن المفاوضات مع إيران، صرح المسؤول الأمريكي بأنه إذا أرادت إيران توقيع الاتفاق الذي تم التفاوض عليه في فيينا، فهم مستعدون للقيام بذلك.

عزل إيران دبلوماسيًا

وتابع المسؤول: "في الوقت نفسه، إذا لم يفعلوا ذلك، فسنستمر في زيادة ضغط العقوبات وسنواصل زيادة عزلة إيران الدبلوماسية".

وأفاد المسؤول بأن الإتفاق المشترك سيتعهد بتقديم مساعدة عسكرية أمريكية مستمرة لإسرائيل، وسيقوم بتعزيز دعم اتفاقات إبراهيم والاتفاقات بين إسرائيل وعدد قليل من الدول العربية التي ساعدت إدارة ترامب في التوسط فيها.