الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قيادي فلسطيني يكشف تفاصيل صفقة «إعلان القدس»

القيادي الفتحاوي أيمن الرقب
القيادي الفتحاوي أيمن الرقب

في اليوم الثاني بجولة «بايدن» للشرق الأوسط، سيوقع الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، ما يسمّى «إعلان القدس» لترسيخ «التعاون بين واشنطن وتل أبيب»، وهو اتفاق مشترك يتعهدان فيه بمنع إيران من حيازة سلاح نووي.

كشف القيادي الفتحاوي أيمن الرقب، دكتور الاقتصاد والعلوم السياسية لـ الطريق، بعض التفاصيل، قائلاً: سيتم الإعلان عن رزمة مساعدات أمريكية للاحتلال الإسرائيلي، ومنها السماح لإسرائيليين الدخول للولايات المتحدة الأمريكية بدون فيزا.

الصفقة

مضيفا: علينا أولاً أن ندرك أن المستفيد الوحيد من زيارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن للمنطقة هو الاحتلال الإسرائيلي، حيث سيحصل على صفقة إنجازات من هذه الزيارة، والتي بدأها بايدن بالتصريح الواضح أنه صهيوني.

وذكر أن الحديث عن حل الدولتين لضمان أمن إسرائيل وبقائها كان قد تحدث عنه، الكاتب الأمريكي الصهيوني«توماس فريدمان»، والذي اعتبر خطة ترامب عام 2017 بأنها خطيئة، لأن أمريكا تُبدي حبها لإسرائيل حتى الموت، وطرح أن فكرة حل الدولتين هو الضمان لبقاء إسرائيل وعدم تآكلها.

وقال، قد يكون الربط بين التصريحين هو أن هدف طرح الدولتين، كحل أفضل كما صرح بايدن أمس من منطلق الحرص على بقاء دولة الاحتلال.

اقرأ أيضًا: مدن تحت أنقاض الحرب الحوثية.. متى يعود اليمنيين لمستويات الحياة الطبيعية؟

توقيع الإعلان

وتابع «الرقب»، من المتوقع ظهر اليوم توقيع إعلان القدس والذي يضم الكثير من الهدايا لدولة الاحتلال، حيث نشر الإعلام العبري، أن يشمل إعلان الاتفاقية دفاع مشترك بين الجيش الأمريكي وجيش الاحتلال، وهذا خلاصة تجربة ما يحدث في «أوكرانيا»، وخشية الاحتلال اذا وقعت حرب أن يترك لوحده.

أضاف: لذلك يريد بـ«إعلان القدس» أستغلال الوقت، وأن يضع الاحتلال اتفاقية الدفاع المشترك كأساس لهذا الإعلان كما سينص الإعلان عن منع الولايات المتحدة الأمريكية إيران من امتلاكها السلاح النووي بأي ثمن.

وأختتم «الرقب»، أن الإعلان دعم منظومات الدفاع الاسرائيلية الصنع مثل «القبة الحديدية، و مقلاع داوود الليزري، وصاروخ حيتس» وضمان تطويرها وتسويقها من قبل الصناعات العسكرية الاسرائيلية.

اقرأ أيضًا: تعزيز أمني وحل الدولتين.. أهم رسائل بايدن في الإعلان الأمريكي الإسرائيلي

موضوعات متعلقة