الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ينهي صعوبة التسجيل.. تعرف على مميزات تعديل قانون الشهر العقاري

مجلس النواب
مجلس النواب

يعد أحد الإنجازات التشريعية لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني، هو قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بشأن تنظيم الشهر العقاري.

ويهدف القانون للقضاء على ظاهرة صعوبة إجراءات التسجيل العقاري، وصولا إلى طريقة سريعة لتسجيل العقارات، للقضاء حالة عزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتسجيل الملكية العقارية، من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الميسرة، وتفعيل مواد الدستور فيما يتعلق بحماية الملكية، كما يهدف إلى القضاء على معوقات الاستثمار العقاري ومنح البيئة الاستثمارية استقرارًا دائمًا بحصر الثروة العقارية والقضاء على ظاهرتي السرقة والاستيلاء على العقارات، وغسل الأموال.

كما أنه حرص على تيسير إجراءات تسجيل ونقل الملكية العقارية، وفقا لمواد القانون خاصة في المواد 33، 34، 35 منه، الذي يعمل على سرعة التحول الرقمي، تماشياً مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

والجدير بالذكر أن مجلس النواب قد وافق على عدد 184 مشروع قانوني جرى تقديمها من قبل الحكومة وعُشر عدد أعضاء المجلس، بإجمالي عدد مواد بلغ 1769 مادة، وفقا لتقرير إنجازات مجلس النواب في الدور الثاني.

اقرأ أيضا: عاجل | تعطل منصة (تويتر) في عدد من دول العالم