الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف أقدم حديقة حيوان مدفونة في العالم

أقدم حديقة حيوان مدفونة في العالم
أقدم حديقة حيوان مدفونة في العالم
كشف الدكتور أحمد عامر، المتخصص في علم المصريات، عن اهتمام المصري القديم بالحيوانات منذ عصر ما قبل التاريخ، وصار يقدسها من أجل إبعاد الشر عن نفسه أو لحبه وتقديسه لها، ولذلك أصبحت عقيده المصري متعلقة بالحيوانات، بل وأصبح يخصص لها مكانه هامه في الحياة الآخر ولخلودها معه بعد الموت.
اهتمام المصري القديم بالحيوانات الأليفة
وأضاف عامر في حديثه ل"الطريق"، أن اختيار موقع الدفن للحيوانات ذو أهميه عند القدماء المصريين، بالإضافة لوضع الأمتعة الجنائزية معها، ومن المثير ما تم الكشف عنه في موقع "نخن_الكوم الأحمر" وهي المدينة التي تقع بين "إسنا_وإدفو"، إذ عثر بتلك المدينة على مجموعة من الحيوانات الضخمة ،المميزة، والأليفة، وهي عبارة عن مجموعات من الكلاب مدفونه بشكل منظم، منها مجموعة لا تقل عن ستة وعشرون كلبًا دُفنت في مقبره واحده، ومجموعه أخرى شملت عشر كلاب تم دفنهم مع أصحابهم.
أقدم حديقة حيوان مدفونة
وتابع "عامر" أنه تم دفن أفيال أفريقية مميزه وضخمة في مدافن كبيرة بلغت أبعادها من خمس الى ست أمتار، وقد تميزت تلك الحديقة المدفونة بأنها أقدم حديقة حيوان مدفونه في العالم منذ عهد المصريين القدماء.

أهمية البقر عند المصري القديم؟

وأشار" عامر"، أنه تم العثور بالموقع على دفنتا لأبقار بنفس آليه دفن الموتى، وذلك عن طريق عمل تبطين لأرضية المقبرة أسفلهم ووضع الراتنج لحفظ الجسد، كما تم لف الجسد بالكتان والحصير، وهذا يُبين مدي أهمية البقرة عند المصري القديم، نظراً لما تُدّر له من خير، وتميزت المقابر أنه تم دفن الكثير منها تجاور أصحابها بعد الموت.

الأغنياء والنخبة يفضلون دفن الغزلان والظباء بجوارهم

واختتم "عامر"، أن تم العثور على مجموعة هامة من مقابر الغزلان والظباء وكان بعضها حاملًا، وقد تم دفنها مع الأغنياء والنخبة.

للحيوانات نصيب لتخلد أسمائهم

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة هناء فايد، الباحث الأثري، إنه صار للحيوانات المفترسة نصيبًا من تلك الحديقة، مضيفة أن تم العثور على مجموعة من الفهود، كما تم دفن مجموعة نادره شملت أفراس النهر، والحمار الوحشي، وبعض الفيلة الصغيرة، وقرده البابون.

متحف دفن الحيوانات

وتابعت فايد، في حديثها ل"الطريق"، أن تم دفن بعض التماسيح والتي لازلت تحتفظ ببقايا القشور الخاصة بها، كما تم دفن أيضًا قطط برية ونمر، قرابه ثمانية وخمسون نوعًا من الحيوانات المدفونة، لتصبح تلك المقابر أشبه بمتحف دفن حيوانات متنوعة.

دور النماذج الحيوانية في عقيدة المصري القديم

وأوضحت "فايد" أن النماذج الحيوانية السابقة كان لها دوراً فعال في عقيدة المصري القديم، حيث تؤرخ المقبرة بالألف الرابع قبل الميلاد، فنجد البقرة كانت دومًا رمزاً للأمومة والخير، والتي جسدتها المعبودة "حتحور"، وفرس النهر يُعد الصورة الحيه للمعبود "ست" رمز الشر، وكذلك التمساح الذي يجسد المعبود" سوبك"، والفهد الذي يجسد المعبوده "مافدت" وهي التي تقوم بالعقاب الإلهي للبشر الضالين عن الحق، والقرد الذي يجسد المعبود تحوت"، و"سشات" والذين يتجسدون حول الكُتاب، والقطط التي تجسد "باستت"، بينما القط الذكر هو تجسيد للمعبود "رع".