الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:46 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لاعبون مهددون بالاستبعاد من تشكيلة منتخب مصر مع «فيتوريا»

روي فيتوريا
روي فيتوريا

يخوض البرتغالي روي فيتوريا تجربته الأولى في الإدارة الفني للمنتخبات من خلال منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، بعدما أسند إليه الاتحاد المصري مهمة تدريب الفراعنة خلفًا لإيهاب جلال، الذي تمت إقالته في وقت سابق.

ونجح فيتوريا في تجربته التدريبية السابقة مع عدد من الأندية على رأسها بنفيكا البرتغالي والنصر السعودي، محققًا معهم عددًا من الألقاب، ونجح في خطف الأنطار حوله، حتى يصبح محور اهتمام من الإسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الحالي.

وتعود مصر للمدرسة البرتغالية مرة أخرى، بعد رحيل كارلوس كيروش، الذي أخفق مع الفراعنة في جميع البطولات التي شارك فيها بداية من البطولة العربية، مرورًا بكأس الأمم الإفريقية ثم فشل التأهل لكأس العالم قطر 2022.

طريقة لعب فيتوريا

يعتمد روي فيتوريا على الأساليب الدفاعية، وأن يشكل اللاعبون جميعهم كتلة واحدة تخدم مصلحة الفريق وتنفذ طريقة لعبه في أرض الملعب، مع تراجع الاسلوب الدفاعي أمام الخصوم الضعيفة نسبيًا، وخوض اللقاءات بنظرية المهاجم غير الصريح أمام الكبار لاستنزاف الدفاع.

ويستهدف فيتوريا أن تكون جميع الخطوط تخدم الخط الدفاعي، مع القدرة على مساعدة المهاجم الغير صريح.

ويعتمد فيتوريا بشكل كبير على تشكيلة 4-3-3، وتحويلها إلى 4-2-3-1 في حال التأخر في النتيجة، ويحتاج للأجنحة السريعة التي تملك مقومات الدفاع مع بناء هجمة من الخلف.

اقرأ أيضًا: توحيد خطة وعودة الهوية.. اعرف فوائد تعاقد منتخب مصر مع روي فيتوريا

وأصبح محمود علاء مهددًا بالغياب عن منتخب مصر تحت قيادة فيتوريا في أولى مبارياته، بسبب تراجع مستواه الدفاعي، كما أنه من المتوقع أن يكون الرباعي ياسر إبراهيم، محمد عبد المنعم، حمدي الونش واحمد حجازي أعمدة المنتخب الدفاعية.

وفي الهجوم، من المتوقع أن يغيب محمد شريف بعد تراجع مستواه نسبيًا، خاصة أنه يعتمد على المهاجم السريع الذي يتمكن من خلق فرص من منتصف الملعب والتمرير والاستلام الصحيح من الأجنحة.