الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

لماذا تراجع أكل اللحوم في مصر؟.. كورونا والأسعار ووقف التصدير

تُعد لحوم الأبقار والماشيـة أكثـر مصادر البروتين الحيـواني استهلاكًا حول العالم، وهي صناعة أخذة في النوم والإزدهار، والدول التي تمتلك رؤوس ماشية بكميات ضخمة، يكون التصدير أحد أهم مصادر دخلها القومي، مثـل الصيـن والبـرازيل والسـودان وبعض دول اوروبا الشرقية.

وتُمثل اللحوم الوجبة الرئيسية على مُعظم الموائد في جميع دول العالم، حتى أن أشهر مطاعم الوجبات السريعة حول العالم تقدم اللحوم كوجبة رئيسية سواء على هيئته الأصيلة أو مطبوخًا بمكونات إضافيـة.

وطبقًا لآخر تقارير "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، فإن استهلاك المصريين من اللحوم تراجع بشكل ملحوظ خـلال الـ 5 سنوات الماضية وبلغت نسبة التراجع 4%، و يُرجح تقرير نشرته "بلومبرج" العام، 2020 أن جائحة كورونا سبب رئيسي في تراجع استهلاك اللحوم حول العالم بشكل لم يشهده العالم منذ عام 2000؛ بسبب خشية الناس من انتقال الفيروس للماشية ولسبب آخر وهو تعطل عمليات التصدير حول العالم لشهور طويلة.

وقال عزت عايد أحد تجار اللحوم المصريين للطريق، إن فيروس كورونا جعل الناس في خوف دائم من انتقاله للعجول والأبقار كمرض الحُمى القلاعية او جنون البقر، كما أن ارتفاع أسعار اللحوم بسبب توقف التصدير وغلاء الأعلاف تسبب في تراجع عمليات شراء اللحوم بشكل كبير.

أكثر الدول إنتاجًا للحوم حول العالم وفق موقع "ATLASBIG"

تأتي الصين على رأس الدول المنتجة للحوم حول العالم، بحجم إنتاج يقارب 89 مليون طن، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، بحجم إنتاج 47 مليون طن، ثم البرازيل وروسيا وألمانيا والهند على التوالي، تليهم المكسيك وإسبانيا والأرجنتين وفرنسا وفي الترتيب الأخير تأتي في فيتناك في ذيل قائمة الدول ااكثر إنتاجًا للحوم حول العالم.

اقرأ أيضًا: «تليسكوب جيمس ويب».. كيف أثر المسلمون في علم الفلك؟

الأكثر إنتاجا للحوم على المستوى العربي

بحسب موقع "ATLASBIG" فإن إنتاج مصر بلغ ٢٬١٥٢٬٤٢٩سنويًا، وتبعًا لآخر دراسة نشرتها جامعة عين شمس للدكتور شيماء طلعت فوزي، الباحثة بقسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة، فإن ترتيب الدول العربية في حجم الإنتاج كالتالي:

تتركز الثروة الحيوانية للدول العربية فى سبع دول وهى على الترتيب السودان,الصومال, الجزائر,المغرب, موريتانيا, اليمن, مصروتساهم فى اجمالها بما يعادل نحو 56.00 % من اجمالى الثروة الحيوانية فى الدول العربية عام 2016 والبالغ حوالى 016.0 مليون ا رس. وقد جاءت السودان في مقدمة الدول العربية حيث قدر اعداد الثروة الحيوانية 10 مليون رأس بنسبة 01.11 % من اجمالي الثروة الحيوانية العربية، يليها كلًا من الصومال والجزائرفى المرتبة الثانية والثالثة وقدرت اعداد الثروة الحيوانية 02.88 مليون رأس بنسبة لهم نحو 06.25 و%10.21 . ثم تاليهم على الترتيب المغرب, موريتانيا, اليمن, مصر.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع اكتئاب ما بعد الإجازة؟