الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتعامل مع اكتئاب ما بعد الإجازة؟

بعد انتظار طويل لإجازة العيد، ثم قضاء إجازة ممتعة مع الأسرة والأصدقاء، يكون ثقيلًا على النفس جدًا العودة لروتين العمل، لذلك يصاب الكثير بما يُعرف باكتئاب العودة للعمل أو "اكتئاب بعد العُطلة"، ولكن هذا النوع من الاكتئاب يستمر أيام قليلة ولا يدوم طويلًا.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم أسباب هذا الاكتئاب وأعراضه، ومتى نذهب للطبيب.

يتساءل الكثير عن سبب الضيق الذي يشعرون به بعد العودة من الإجازة، رغم انهم لا يكرهون أعمالهم، يقول الدكتور جمال فرويز الاستشاري النفسي، أن اكتئاب ما بعد الاجازة شيء مُعتاد وأمر طبيعي لأنك عائد من الراحة إلى التعب والمنافسة مع الزملاء والالتزامات المُقيدة.

وعن أعراضه يقول "فرويز" أن الأعراض تتمثل في الضيق، التذمر، الأرق، فقدان الشهية في بعض الحالات، الرغبة في الانفصال الذهني عن المجتمع المحيط.

وهل هناك خطورة من هذا الاكتئاب، ومتى نذهب للطبيب؟

يقول الاستشاري النفسي، أن المدة الطبيعية لتلك الحالة هي بضعة أيام أما لو زادت عن الاسبوعين، فيجب متابعتها بشكل دقيق وهل تزيد الاعراض حدة أم لا وهنا يجب الذهب للطبيب

وأما علاج حالات الاكتئاب تلك، يقول "فرويز" أن الأمر قد يأخذ عدة أيام ويتلاشى تدريجيًا، وإن طال قليلًا يمكنك التعايش المؤقت مع العطلة السابقة عن طريق مشاركة ذكرياتك فيها مع الأهل والأصدقاء، سواء في الواقع أو على منصات التواصل، والتجهز للرحلة القادمة والتفكير في أماكن للعطلات تكون مختلفة، وبدء التجهز ولو ببدء الادخار لها أو شراء أدوات جديدة للرحلة القادمة حتى تكون حافزًا للعمل، أما إن تطورت الأعراض فيجب الذهب لطبيب نفسي لمعالجة الامر.

وبحسب صحيفة "ديلي ميرور" فإن 57% من الإنجليز يرجعون من إجازتهم لديهم شعور الاكتئاب المؤقت، ومن أكثر الشعوب تأثرًا بهذا العرض والذي يصل لدرجة المرض هم اليابانيون.

اقرأ أيضًا: بعد مفاوضات مصر معه.. تعرف على تاريخ صندوق النقد