الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:54 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من حارس الاتحاد السكندري إلى منبوذ الأهلي.. العنصرية تقتحم الكرة المصرية من جديد

حارس الاتحاد السكندري يخرج باكياً بعد عنصرية الجماهير
حارس الاتحاد السكندري يخرج باكياً بعد عنصرية الجماهير
كرة القدم دائماً ما تكون ممتعة لجماهيرها وقاسية على أصحابها، ومن أصعب اللحظات الصعبة التي يتعرض لها لاعبو المستطيل الأخضر ليس الهزيمة أو الخسارة إنما السقوط في لعنة الهجوم الجماهيري وهتافات العنصرية

الهتافات الجماهيرية السلبية والعنصرية عنصران من الجانب المظلم والسئ لكرة القدم، وهذا ما حدث مع حارس مرمى الاتحاد السكندري خلال مباراة فريقه ضد سيراميكا كيلوباترا في الدوري المصري أثناء خسارة زعيم الثغر بخماسية من الوافد الجديد للمسابقة المحلية.

وترصد« الطريق» في سطور التقرير التالي أبرز اللاعبين والمواقف العنصرية في عالم كرة القدم المصرية


حارس الاتحاد السكندري بين ألم الوفاة والهجوم الجماهيري

سقط أحمد يحيي حارس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد السكندري في مرمى النيران والهتافات السيئة من جانب جماهير فريقه بسبب اعتقادهم أنه المتسبب في خسارة الفريق الشمالي بخماسية من سيراميكا كيلوباترا.

ألم الخسارة لم يكن قوياً على حارس الاتحاد إنما الأكثر ألماً هو وفاة شقيقه في نفس اليوم، ورغم ذلك قرر المشاركة مع النادي السكندري ليشاء القدر ويسقط في ألم عنصرية الجماهير والهتافات السلبية ليخرج من الملعب باكياً في مشهد درامي مؤثر على عشاق كرة القدم.

شيكابالا ضحية تاريخية في عالم العنصرية والمواقف الصعبة

شيكابالا، القائد الحالي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، يبقى من أكثر اللاعبين الذين سقطوا في لعنة العنصرية والانتقاد الجماهيري، خاصة من جماهير الغريم التقليدي الأهلي.

وإن كان محمود عبد الرازق شيكابالا سببًا في صنع الأزمات والمشكلات مع جماهير الغريم إلا إنه تعرض لعنصرية بشعة منذ خلال السنوات العشرة الأخيرة ، سواء بالعنصرية على لون بشرته، أو التقليل مع أسرته وزوجته إلا أن اللاعب كان دائما ما يرد على ميدان المستطيل الأخضر بحركات استفزازية، لذلك يعد منبوذ بشكل كبير من جانب الجماهير الحمراء.


عقوبة العنصرية الكروية في مصر

تتضمن المادة رقم 4 من لائحة العقوبات بالاتحاد المصري لكرة القدم بخصوص العنصرية الكروية على الإيقاف والفصل أو بنوع من أنواع التدابير التأدبية.