الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:41 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما فحوى الرساله التى تسلمها بايدن من بطريرك القدس وحارس الأرض المقدسة؟

تسلم الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، اليوم من غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، الذي التقى به، على هامش جولته، لمنطقة الشرق الأوسط، رسالة نيابة عن بطاركة ورؤساء كنائس الأراضي المقدسة، أكدوا فيها على ضرورة تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وأثر السلام والاستقرار الايجابي على الوجود المسيحي الأصيل في الأراضي المقدسة.

وتضمنت الرسالة الكشف عن، التحديات التي تواجه المسيحيين ومدى فظاعة ما وصلت اليه الأمور وخاصة في القدس حيث تتعرض الكنائس الى الاعتداءات، ورجال الدين المسيحي إلى الاهانة، والمصلين من حواجز منع وصولهم الى أماكن العبادة، والعقارات المسيحية من محاولات الاستيلاء عليها كما يحصل للمدخل الرئيسي لكنيسة القيامة والمسرى التاريخي للحجاج المسيحيين في باب الخليل وباب الجديد.

هجمات الجماعات الصهيونية

وطالب غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، من بايدن ضرورة التدخل الأمريكي الفاعل لحماية الأرث والوجود المسيحي في الأراضي المقدسة، وخاصة مدينة القدس التي تشهد هجمة غير مسبوقة من قبل الجمعيات الصهيونية المتطرفة، التي تعمل بدون محاسبة على خلق بيئة طاردة للمسيحيين من مدينة القدس،.

وأشار إلى اعتداءات أعضاء تلك الجماعات على الكنائس ورجال الدين والمواطنين المسيحيين ومحاولاتهم الاستيلاء على عقارات باب الخليل، في قضية توضح مدى فظاعة وبشاعة المعركة التي تشنها هذه الجماعات على الوجود المسيحي الأصيل في مدينة القدس.

حق العبادة للمسلمين والمسحيين بالقدس

ولم يستثني البطريرك الشركاء في الوطن "الأخوة المسلمين" حيث تحدث، عن التضييق على حرية العبادة بحق المسلمين والمسيحيين، ومنع وصول المؤمنين إلى أماكن عبادتهم بحرية، ضارباً المثل على ممارسات الشرطة الاسرائيلية في يوم سبت النور ومنعها وصول المصلين الى كنيسة القيامة.

كما قدم غبطته شرحًا عن مخاطر الهجرة المسيحية وخاصة من القدس، وأن الحفاظ على الوجود المسيحي هو رسالة انسانية حضارية هامة، مضيفاً أن إبقاء الوضع القائم (الساتس كو) والحفاظ عليه يعد أولوية من أولويات الكنائس جمعاء كما هو الحال بالنسبة للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في الأراضي المقدسة.

الجدير بالذكر، أن ممثلو الكنائس الثلاث استقبلوا الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن على مدخل الكنيسة في مدينة بيت لحم، ورافقوه في جولة قصيرة وصولاً الى موقع ولادة السيد المسيح حيث كان بانتظاره غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، وحارس الأراضي المقدسة الأب باتون، وبطريرك الأرمن الأرثوذكس نورهان مانوغيان، حيث اصطحبوا الرئيس الأمريكي في جولة وتبادلوا معه النقاش بحضور عدد من المسؤولين الفلسطينيين.

اقرأ أيضا: السعودية ترد على عجرفة بايدن