الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:40 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية ترد على عجرفة بايدن

الصورة الأولى للرئيس بايدن في السعودية
الصورة الأولى للرئيس بايدن في السعودية

لم تفلح تبريرات الرئيس الأمريكي جو بايدن في إقناع قاعدته الشعبية، بأن ما وعد به يومًا ما، بشأن جعل السعودية "دولة منبوذة"، يجب أن لا يتم، فضلا عن كونه في الأساس تصورًا خياليًا، مستوحى من الغطرسة الأمريكية في التعامل مع الشرق الأوسط، فهو لا يصلح إلا كشعار انتخابي، تنتهي صلاحيته سريعًا.

وفق البيت الأبيض، اتخذ بايدن قرارًا بخفض الاتصال المباشر مع القادة خلال جولته في الشرق الأوسط تحاشيا لوباء كورونا، وكان ملتزما بذلك خلال تواجده في إسرائيل، إذ رد على من كانوا يمدون أيديهم للمصافحة، بمبادلتهم التصافح بقبضة يديه، بينما لم يلتزم مرافقوه بهذا التقليد الصارم.

من جهتها، قررت الرياض أن يكون الرد على بايدن الذي يعرف جيدًا ماذا يريد من المملكة، بينما لا يعرف كيف يعترف لمنتقديه في الحزب الديموقراطي بأنه قرر أن يتراجع عن موقفه، ويصر على إظهار عكس ذلك؛ باستقبال سعودي فاتر في مطار جدة.

يأتي ذلك، بينما حظي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب باستقبال الملك سلمان بن عبد العزيز، فيما استقبل الأمير محمد بن سلمان عددا من القادة أبرزهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وأمير قطر تميم بن حمد.

أزمة بايدن أنه انتقد ولي العهد محمد بن سلمان علننًا وبشكل متكرر، بسبب الحرب في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

لذلك يخشى بايدن من التقاط صورة علنية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد أن هاجمه خلال حملته الانتخابية، فقررت القيادة السعودية أن تكون صور بايدن الأولى بالمملكة تظهر في الصحافة العالمية خالية من أي ممثل رفيع المستوى للديوان الملكي، أو أي وزير في الحكومة التي يقودها نائب رئيس الوزراء ولي العهد محمد بن سلمان. واستقبله أمير مكة والسفيرة السعودية في الرياض.

يريد بايدن الذي سيلتقي حتما مع ولي العهد، أن تنقذه السعودية أكبر منتج للنفط بالعالم، من أزمة النفط العالمية بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية، كما يريد مساعدة الرياض في التقرب إلى الشرق الأوسط، وقال إنه يرغب من خلال جولته بالشرق الأوسط، في إبقاء بلاده "قوية وآمنة" وجعل الولايات المتحدة "تتفوق في المنافسة مع الصين" والتصدي لعدوان روسيا، وتحقيق "استقرار بمنطقة مؤثرة على العالم"، لكن بايدن لا يريد التخلي عن العجرفة الأمريكية.