الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كرسي فارغ بصورة ”أبو عاقلة”.. سبب تأخير مؤتمر بايدن وعباس

كشفت قناة إسرائيلية عن سبب تأخير الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الأمريكي، حيث قام عدد من زملاء الصحفية شيرين أبو عاقلة، بوضع صورة الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبوعاقلة على كرسي فارغ داخل المؤتمر أمام بايدن.

وحول أبو عاقلة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الفلسطيني الرئيس محمود عباس أثناء تواجده فى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية بفلسطين: "واجهت الكثير من الشعوب خسائر ومنها، وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة فنعرف أنها كانت مواطنة أمريكية، من أصول فلسطينية وكانت فخورة بهذه الجذور، وكانت تؤدي عملا مهما جدا فيما يتعلق بنقل الصورة والحقيقة، وعملها كان مهما جدا، وآمل أن إرثها سيستمر وسيلهم الشباب ليستمروا بعملها لينقلوا الحقيقة والوقائع التي يتم الإغفال عنها".

وأردف بايدن خلال كلمته بالمؤتمر: "ستستمر الولايات المتحدة الأمريكية في محاسبة كل الذين كانوا مسئولين عن وفاتها وندعو لحرية الصحافة أينما كانت في العالم".

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن دعم بلاده لحل الدولتين، مؤكدًا أن الولايات المتحدة لن تتخلى أبدًا عن مساعيها لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب اجتماعهما في بيت لحم إن الشعب الفلسطيني يستحق دولة ذات سيادة.

كما أشار: "الأوضاع غير مهيأة لحل الدولتين بسبب القيود الحالية على الفلسطينيين"، لكنه أكد أن "علينا العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لمستقبل أفضل للمنطقة".

وأعلن الرئيس الأمريكي كذلك عن تقديم 200 مليون دولار للشعب الفلسطيني، بعدما أعلن في وقت سابق اليوم عن دعم إضافي بقيمة 100 مليون دولار لمستشفيات القدس الشرقية.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مدينة بيت لحم، محطته الثانية في زيارة لمنطقة الشرق الأوسط، ومنها انتقل إلى مدينة جدة السعودية.

اقرأ أيضا: طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتوجه إلى جدة