الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:18 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فلسطين والحرب الروسية في الصدارة.. أبرز ملفات لقاء السيسي وبايدن في قمة ”جدة”

الرئيس السيسي وولي عهد السعودية
الرئيس السيسي وولي عهد السعودية

يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت في مدينة جدة المملكة العربية السعودية، وذلك لانعقاد القمة المصرية الأمريكية، كما أنه من المقرر أن تتم مشاركة الرئيسين في القمة الأمريكية الإقليمية.

وفي زيارة بايدن للمملكة العربية السعودية، من المقرر أن يلتقي بالملك سلمان، وولي العهد، محمد بن سلمان، لبحث أوجه التعاون بين البلدين.

ومن جانبه، قال محمد مسعد، أستاذ علاقات دولية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية غدًا شديدة الأهمية، لأنها سيتم بها عقد اجتماع لبحث العلاقات المصرية الأمريكية، ومناقشة العديد من الأمور المشتركة بين البلدين.

وأضاف خبير العلاقات الدولية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن لقاء الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن سيتناول بحث تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما سيجعل الاجتماع مهم لما هو متوقع أن يصدر عنه من توصيات.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يصل إلى السعودية للمشاركة في «قمة جدة»

ونوه إلى أن الأحداث الإقليمية مثل ملف اليمن والقضية الفلسطينية والأحداث المتصاعدة في الدول العربية، سيكون لها نصيب كبير من المناقشة في الاجتماع، بشأن الأوضاع الاقتصادية للدول في ظل هذه التدعيات.

وبين أن القمة المصرية – الأمريكية، تعد فرصة حقيقية لبحث تقارب وجهات النظر في جميع الملفات الموجودة في العالم خلال الفترة الحالية، والتي تعد الحرب الروسية-الأوكرانية واحدة من أخطر وأبرز هذه الملفات، عقب التوترات التي شهدتها دول العالم على مدار الشهور الماضية.

وتابع أن هذه القمة فرصة جيدة لتقوية العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن يكون جدول أعمال القمة العربية الأمريكية، يشهد مناقشة قضية المناخ لأنها قضية شديدة الأهمية، وتحتاج إلى الإسراع في إتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيتها.

والجدير بالذكر، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدنهي الأولى إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه، وخلال هذه الزيارة ألتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بجانب لقاءته مع قادة إسرائيليين.