الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:33 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد تحقيق «كيرة والجن» رقم قياسي.. تعرف على الشخصيات الحقيقية للقصة.. صور

أحمد عبد الحي كيرة وكريم عبد العزيز
أحمد عبد الحي كيرة وكريم عبد العزيز

يواصل فيلم كيرة والجن، تحقيق النجاح واكتساح شباك التذاكر حتى دخل قائمة الأفلام الأعلى دخلًا في السينما المصرية محتلا المركز السادس بدلا من فيلم واحد تاني، حيث تخطت إيراداته الـ 70 مليون جنيه.

وبعد تحقيقه هذا الرقم القياسي، يستعرض "الطريق" في السطور التالية قصص الشخصيات الحقيقية لفيلم كيرة والجن

عبد القادر الجن - أحمد عز

جسد الفنان أحمد عز، شخصية حقيقية وهو عبدالقادر شحاتة الجن من مواليد أسيوط عام 1898 من عناصر المقاومة ضد الاحتلال الإنجليزي، وتوفي والده وهو صغير، وكان دوره توزيع المنشورات في صعيد مصر وتحديدًا في المنيا، وحكم عليه من المجلس العسكري البريطاني بالإعدام رميًا بالرصاص، لكن حكمدار المنيا ساعده على الهرب.

وفي الوقت نفسه وافق محمد شفيق باشا، أن يكون وزيرا للأشغال لينفذ مشروعات الإنجليز في السودان حيث اعتبرته الثورة خائنا واختير عبدالقادر شحاتة لمهمة قتله.

ورفض عبدالقادر شحاتة أن يعترف بأي شيء يخص المقاومة ووقتها جاءت سيدة لتشهد وتقول إنه حبيبها، وكان يمكث في بيتها وهي دولت فهمي، ولكن حكم عليه بالإعدام وخرج عام 1924 بعد أن تولى سعد زغلول رئاسة الوزراء، وأفرج عن المسجونين السياسيين.

دولت فهمي - هند صبري

أما دولت فهمي، كانت ناظرة مدرسة الهلال الأحمر للبنات، وكانت شخصية غامضة دائما هناك حاجز بينها وبين الناس، صعيدية ومسيحية، رمز لبداية الحركة النسوية في مصر.

يشار إلى أنه بعد خروج عبدالقادر الجن من السجن ظل يبحث عن ملهمته دولت فهمي، التي أنقذته وعندما وصل إلى قريتها تفاجأ بكل الأهالي يخبرونه: "لا نعرف من هي دولت فهمي"، إلى أن اكتشف أن كاتب التحقيق في النيابة كان من نفس قرية دولت، وأخبر القرية وأهلها باعترافها بأنها كانت عشيقة هذا الشاب ويبيت في بيتها.

ثم ذهبوا إليها وأخبروها أن خالتها توفيت في حادث قطار وانقضوا عليها في المقابر بالخناجر والسكاكين وذبحوها، ليغسلوا عارهم لكن لم يتصورا أنهم قتلوا قديسة وعاش عبدالقادر عمره يبحث عن قبر دولت فهمي لكنه لم يجده.

أحمد عبد الحي كيرة - كريم عبد العزيز

ومن جانبه ظهر الفنان كريم عبد العزيز في شخصية "أحمد عبد الحي كيرة" الذي كان يجيد التخفي والتنكر كما يتحدث أكثر من لغة، وأخذ معامل الإنجليز والمواد الكيميائية منها التي يحتاجها لصناعة المتفجرات التي استخدمها مع عناصر المقاومة في قتل الإنجليز، وبعد مقتل السير لي ستاك، خانهم نجيب الهلباوي واعترف بتفاصيل التنظيم وعرف وقتها الإنجليز اسم "أحمد كيرة".

وأصدرت القوات البريطانية منشورا لجميع مكاتبها في العالم بعد سفر "كيرة" للخارج: "اقبضوا عليه حيا أو ميتا اسمه أحمد عبد الحي كيرة، كيميائي كان طالبا في مدرسة الطب خطير في الاغتيالات السياسية" إلى أن اغتالوه في تركيا.

اقرأ أيضًا: حقيقة تنازل هاني شاكر عن الجنسية المصرية بعد استقالته من رئاسة «المهن الموسيقية»

نجيب الهلباوي - سيد رجب

وفيما يخص شخصية "نجيب الهلباوي" الخائن الذي باع أصدقائه من المقاومة للإنجليز، قدمها الفنان سيد رجب، فكان ضمن عناصر المقاومة إلى أن قبض عليه في إحدى العلميات ووقتها قرر أن يتعاون مع الإنجليز وذهب طائعا إلى مبنى المخابرات البريطانية ليضع نفسه في خدمة الاحتلال.

وساعد المخابرات البريطانية في البحث عن "أحمد عبد الحي كيرة" في تركيا، حتى عثرت الشرطة التركية على جثته في أحد الشوارع.