الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فى ذكرى وفاته.. أسرار صادمة داخل حياة حسين رياض

حسين رياض
حسين رياض

يحل اليوم 17 يوليو الذكرى ال 57 لرحيل الفنان القدير حسين رياض، الذي قدم العديد من الأعمال والشخصيات للسينما المصرية، والذي عُرف بدور الأب الحنون، وأبرز أعماله دور الصيدلي في فيلم "حياة أو موت"، وعم مختار في "شارع الحب"، وعبد الصبور في " أم رتيبة"، وفي التقرير التالي نرصد لكم أسرار حياة الفنان حسين رياض.

مولده وبداياته

ولد "حسين محمد شفيق" في حي السيدة زينب بالقاهرة وكان أبيه يعمل بتجارة الجلود، كان يصطحب أبنائه الثلاثة "حسين- مصطفى- محمد فؤاد"، معه إلى مسرح "سلامة حجازى" ليشاهدوا المسرحيات معه، وشغف "حسين" بالفن بدأ منذ صغر سنه، وانضم في مطلع شبابه لفرقة عبدالرحمن رشدي، وقد تميز الفنان حسين رياض بتقديم دورالأب وأداءة ببراعة.

أدى مسرحيته الأولى "خلي بالك من إميلي" عام 1916 على مسرح "جورج أبيض"، وقام خلال هذه المسرحية بتغيير إسمه من "حسين محمد شفيق" إلى "حسين رياض" خوفاً من أن تتعرف عليه أسرته.

وانضم حسين رياض لفرقة رمسيس بعد أن أسسها يوسف وهبي، ليواصل تألقه وربطت بينه وبين "يوسف وهبي" صداقة وطيدة ثم انضم لفرقة "فاطمة رشدي" لعدة سنوات.

إقرأ أيضًا .. الموعد النهائي لطرح ألبوم رامي جمال الجديد والمشاركين به.. (خاص)

أهم أعماله

قدم الفنان حسين رياض العديد من الأعمال السينمائية، أهمهم: فيلم "عدل السماء"، و"أمير الإنتقام"، و "غصب الوالدين" و"الأسطى حسن"، "أم رتيبة" مع مارى منيب، و "لحن حبي" و" بلال مؤذن الرسول"، "شارع الحب" مع عبد الحليم حافظ، و"رد قلبي" مع شكري سرحان، و"هذا هو الحب" و "أنا حره" و "وا إسلاماه" و "في بيتنا رجل" و "السبع بنات" مع نادية لطفي.

إصابته بالشلل

أُصيب الفنان حسين رياض بالشلل، حيث أنه كان يقوم بدور شخص مصاب بالشلل في فيلم "الأسطى حسن" عام 1952، وبعد عودته إلى منزله لم يعد يستطيع أيُحرك ذراعه وتم استدعاء الطبيب الخاص به وظل 15 يومًا يتعالج بالحجامة.

وفاته أمام الكاميرا

أصر الفنان حسين رياض على استكمال مسيرته الفنية حتى توفي يوم 17 يوليو 1965، أمام الكاميرا إثر تعرضه لأزمة قلبية أثناء تصوير إحدى مشاهده بفيلم "ليلة الزفاف" مع سعاد حسني وقد توفي قبل أن ينتهى من تصويره، وقد اضطر مخرج العمل لإحداث تغيير في السيناريو.