الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:09 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي يحذر رئيس وزراء كندا من انتهاك العقوبات الروسية

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قائلاً:أن الأوكرانيين لن يقبلوا أبدا القرار الكندي، وحذر من إعادة توربينات إلى ألمانيا، لانه يعتبر انتهاك لنظام العقوبات" ضد روسيا.

وكانت المحادثات الهاتفية هي الأولى بين زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي، منذ أن قررت كندا تسليم توربينات خاصة بـ «خط أنابيب نورد ستريم»، التابع لشركة "غاز بروم" النفطية الروسية العملاقة إلى ألمانيا بعد إصلاحها، في موقف انتقده بشدة الرئيس الأوكراني واعتبره "غير مقبول".

وفي كلمته اليومية المنشورة على موقع الرئاسة قال زيلينسكي إنه أكد لترودو أن "الأوكرانيين لن يقبلوا أبدا قرار كندا بشأن توربينات نورد ستريم".

رفض انتهاك العقوبات على روسيا

وأضاف "إنها مسألة احترام للعقوبات. إذا حصل انتهاك الآن فلن يمر وقت طويل قبل أن تحصل انتهاكات أخرى"، متهما روسيا بممارسة الابتزاز بملف الغاز ومشيرا إلى أن هناك طرقا أخرى لإيصال الغاز الروسي إلى أوروبا، وفقما نقلت "فرانس برس".

وغرد زيلينسكي عبر تويتر بعد المحادثة شدد فيها على وجوب أن يستند موقف المجتمع الدولي بشأن العقوبات على روسيا إلى "مبادئ"، وعلى ضرورة زيادة الضغوط على موسكو، كما شكر لترودو الدعم الكندي الكبير على الصعيد الدفاعي.

وأشار زيلينسكي أن الضغط على موسكو بعد "الهجمات الإرهابية" الأخيرة على مناطق أوكرانية عدة "يجب أن يزداد لا أن يتقلص".

ومن جانبة أعرب رئيس وزراء كنداعن " تجديد دعم كندا المستمر لأوكرانيا في مواجهة العدوان العسكري الروسي"، بحسب بيان صادر عن مكتبه لم يشر إلى التوربينات.

كما شدد رئيس الوزراء خلال هذه المحادثة على أهمية "الحفاظ على وحدة قوية بين الحلفاء والاستمرار في فرض تكاليف باهظة على روسيا لغزو أوكرانيا غير القانوني وغير المبرر"، مشيدا بشجاعة الأوكرانيين.