الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقيع اتفاقية تعاون في مجال الطاقة بين فرنسا والإمارات.. عاجل

وقعت فرنسا والإمارات اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة في مجال الطاقة، خلال زيارة الرئيس محمد بن زايد آل نهيان إلى باريس، والتي تعد أول زيارة خارجية له منذ تولي المنصب.

وزارة الاقتصاد الفرنسية قالت في بيان مساء الاثنين، إنه تم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة في مجال الطاقة في إطار الزيارة الرسمية لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان.

وذكر في البيان أن الاتفاقية تشمل المشاريع الاستثمارية المشتركة بين البلدين في مجالات الهيدروجين والطاقة المتجددة والنووية، وذكر أنه تم التطرق إلى إمكانية إنشاء صندوق مشترك لتمويل المشاريع الخضراء.

وكان الرئيس محمد بن زايد، قال إن الإمارات حريصة على دعم أمن الطاقة في العالم عامة وفي فرنسا الصديقة خاصة، منوها بتوفر العديد من إمكانيات الشراكة ومقوماتها بين البلدين في هذا المجال.

اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

ووفق وكالة الانباء الإماراتية، تركز اتفاقية الشراكة الإستراتيجيةعلى توفيرها الطاقة "بتكاليف مقبولة والحد من الانبعاثات".

وبحسب الاتفاقية "تتعاون "توتال إنرجي" مع "أدنوك" بصورة وثيقة في تنفيذ عدة مشاريع على إمتداد سلسلة القيمة للنفط والغاز، ويشمل ذلك استكشاف وإنتاج النفط والغاز من المناطق البحرية والبرية ومعالجة وتسييل الغاز الطبيعي وتسويق المنتجات والبحث والتطوير وتطوير المواهب الوطنية".

وتوفر الشراكة الاستراتيجية"منصة مثالية لاستكشاف مجالات التعاون الثنائي في تطوير وإنتاج الوقود الهيدروكربوني والغاز الطبيعي المسال، وإقامة وتطوير سلاسل توريد مرنة، وتقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وإنتاج الهيدروجين منخفض الانبعاثات وتطوير البنية التحتية للهيدروجين إضافة إلى مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حول العالم".

في غضون ذلك، استضاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الإماراتي في قصر الإليزيه وأقام على شرفه مأدبة عشاء، ومنح ماكرون ضيفه وسام جوقة الشرف، وهو أعلى وسام شرفي في البلاد.

يذكر أن الإمارات وقعت في ديسمبر من العام الماضي، اتفاقية لشراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال من فرنسا مقابل 14 مليار يورو.

اقرأ أيضا: الرئيس الإماراتي يتعهد بدعم أمن الطاقة في فرنسا