الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:34 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سنوات عديدة.. بدء مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية إلى الاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، فون دير لاين إن مقدونيا الشمالية وألبانيا، بعد أن تقدمتا قبل سنوات للحصول على وضع دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوربي، قد حققتا خطوات مهمة في مجالات سيادة القانون ومكافحة الفساد وحرية الصحافة والمجتمع المدني والإصلاحات الاقتصادية، مما يسمح لهما بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوربي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لرئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، مع رئيس الوزراء الألباني إيدي راما ورئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاتشيفسكي بمناسبة بدء مفاوضات الانضمام.

في إشارة إلى الخطوة الأولى بعد المؤتمر الحكومي الدولي الذي سيعقد اليوم، قالت فون دير لاين إنه سيتم فحص القوانين الوطنية للدولتين والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها، والتأكد من توافقها مع معايير الاتحاد الأوروبي.

صرحت فون دير لاين أن ألبانيا سيتم إدراجها في آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي والتي تحمي البلاد من الكوارث الطبيعية مثل الحرائق والفيضانات.

وذكر فون دير لاين أن مقدونيا الشمالية ستتفاوض على اتفاقية فرونتكس في وقت قصير، وستجعلها أكثر توافقًا مع سياسات الهجرة في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت فون دير لاين أن استثمارات الاتحاد الأوروبي في البلدين ستزداد وأن العلاقات التجارية ستتطور.

كما شكر رئيس الوزراء الألباني راما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على دعمه لبدء المفاوضات، وشكر المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل على جهودها في الفترة السابقة.

قال راما إنهم سيعملون على بناء ألبانيا أوروبية قوية وديمقراطية، كما أشار رئيس وزراء شمال مقدونيا، كوفاتشيفسكي، إلى أن بدء المفاوضات بين البلدين مع الاتحاد الأوروبي بعد 17 عامًا سيؤدي إلى تقدم المنطقة بأكملها.

رحلة طويلة لطلب عضوية الاتحاد الأوربي

قدمت ألبانيا طلبها الرسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي في عام 2009. في عام 2010، اشترطت اللجنة لحصول ألبانيا على وضع مرشح تحقيق 12 هدفًا.

في أكتوبر 2012، قدمت المفوضية توصية لمنح ألبانيا وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، شريطة استكمال التدابير الرئيسية في مجالات إصلاح القضاء والإدارة العامة ومراجعة القواعد الإجرائية التشريعية.

في يونيو 2014، مُنحت ألبانيا "وضع المرشح" من قبل المجلس الأوروبي.

تقدمت مقدونيا الشمالية بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في مارس 2004. وبعد أن أعطت اللجنة رأيًا إيجابيًا في نوفمبر2005، قرر المجلس منح البلاد "وضع المرشح" في ديسمبر 2005.

كانت بلغاريا تستخدم حق النقض ضد بدء مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية، وقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اقتراحًا لحل المشاكل بين بلغاريا ومقدونيا الشمالية في إطار مفاوضات الاتحاد الأوروبي، مما مهد الطريق للمفاوضات.

اقرأ أيضا: التلفزيون الإيراني يعلن وصول الرئيس الروسي لطهران