الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:36 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بروكسل تستضيف 3 قمم في أسبوع

تستضيف بروكسل ثلاث قمم كبيرة، يشارك بها عشرات من رؤساء الدول والحكومات في يوم واحد هذا الأسبوع، في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

القمم الثلاث ستُعقد يوم الأربعاء 24 مارس، في العاصمة البلجيكية بروكسل التي تستضيف مؤسسات الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

قمة حلف الناتو

وستعقد إحدى القمم الثلاثة في مقر حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث سيتجمع رؤساء دول وحكومات 30 دولة حليفة.

في اجتماع القمة الاستثنائية، ستتم مناقشة التطورات بعد هجوم روسيا على أوكرانيا.

قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج ، في بيان أعلن خلاله عن القمة، "سنناقش عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا، ودعمنا القوي لأوكرانيا، وتعزيز ردع الناتو ودفاعه في مواجهة الواقع الجديد في دولتنا. الأمان." استخدمت هذه العبارة.

قمة قادة الاتحاد الأوروبي

وسيعقد اجتماع قمة آخر بين زعماء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. وسيركز اجتماع القمة العادي يومي 24 و 25 مارس أيضا على الحرب الروسية الأوكرانية.

وسيحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي سيأتي إلى بروكسل لحضور قمة الناتو، جزءًا من الاجتماع.

في قمة قادة الاتحاد الأوروبي المزمع عقدها، تم التخطيط بالفعل لمناقشة القضية الأمنية قبل هجوم روسيا. ومن المتوقع أن يوافق القادة في الاجتماع على وثيقة "البوصلة الاستراتيجية"، والتي ستحدد الخطوات التي يجب أن يتخذها القادة خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة فيما يتعلق بأمن الاتحاد الأوروبي.

يذكر أنه بعد الهجوم الذي شنته روسيا في 24 فبراير، أجريت تغييرات في الوثيقة، وتم تكييف النص الذي لم يعلن عنه بعد مع "الواقع الجديد".

في قمة قادة الاتحاد الأوروبي، من المتوقع أن تتم مناقشة قضايا مثل إضافة عقوبات جديدة ضد روسيا وقضايا التجارة مع روسيا وإمدادات الطاقة.

كما سيلتقي القادة في قمة اليورو في جلسة خلال اجتماع القمة الروتيني. وسيتم في هذا الاجتماع مناقشة الوضع الاقتصادي والوضع في البنوك وأسواق رأس المال.

قمة مجموعة السبع

بالإضافة إلى قمة الناتو والاتحاد الأوروبي، سيلتقي رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع في بروكسل.

دعا رئيس مجموعة السبع، المستشار الألماني أولاف شولتز، الدول الأعضاء إلى اجتماع في بروكسل لمناقشة آثار الحرب الروسية الأوكرانية.

بالإضافة إلى قادة الدول الأعضاء ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان، يحضر رئيس المجلس الأوروبي ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي اجتماعات قمة مجموعة السبع.

اقرأ المزيد: 10 آلاف لاجئ أوكراني عبروا الحدود إلى فرنسا منذ بداية الغزو الروسي

موضوعات متعلقة