الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنقرة تتهم مشرعين أمريكيين بمحاولة إحباط صفقة طائرات إف-16

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي

اتهم وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بعض المشرعين الأميركيين بإحباط بيع طائرات إف-16 لأنقرة، بعد أن أقر مجلس النواب مشروع قانون يضع مزيداً من العقبات أمام أي مشتريات تركية.

ووفقًا لقناة "العربية"، سعت تركيا لشراء 40 طائرة من طراز إف-16 من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" ومعدات تحديث من واشنطن، وأعرب الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن تأييده للصفقة، فيما يعتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الصفقة ستمضي قدما بعد محادثات مع بايدن.

وفي السياق ذاته، كان مجلس النواب الأميركي قد أقر منذ أسبوع تشريعاً يمكن أن يعرقل عملية البيع لأنقرة ما لم تقر الإدارة بأن إتمامها ضروري للأمن القومي الأميركي، كما يتضمن التشريع وصفًا واضحًا للخطوات الضرورية لضمان ألا تُستخدم الطائرات في طلعات متكررة غير مصرح بها فوق الأراضي اليونانية.

وصرح وزير الدفاع التركي، اليوم الثلاثاء، أن المحادثات بخصوص صفقة البيع ما زالت جارية، وأن تركيا تراقب العملية عن كثب، لافتًا إلى أن المسؤولين الأميركيين مُدركين لأهمية تركيا كعضو في حلف شمال الأطلسي وكحليف في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

جدير بالذكر أن تركيا واليونان على خلاف منذ عقود بشأن مجموعة من القضايا منها مطالبات متعارضة في مياه البحر المتوسط وقبرص المقسمة عرقيا، وتبادلتا الاتهامات بانتهاك القانون الدولي، وقطع أردوغان الحوار مع الرئيس اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، بسبب محاولته إحباط مبيعات طائرات إف-16 لتركيا أثناء زيارة قام بها لواشنطن هذا العام.