الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:11 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمال يونانيون يحتجون على ارتفاع تكلفة الطاقة في مسيرات عيد العمال

المظاهرات اليوننية
المظاهرات اليوننية

توقفت قطارات المترو ورسو السفن في الموانئ، حيث انضم آلاف العمال إلى مسيرات عيد العمال في العاصمة اليونانية للاحتجاج على ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

ارتفعت أسعار فواتير الغاز والطاقة، مع تفاقم ارتفاع الأسعار بسبب العقوبات المفروضة على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، مما رفع التضخم في اليونان إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات.

وتقدر الشرطة أن نحو عشرة آلاف شخص تظاهروا في وسط أثينا وتجمعوا خارج البرلمان اليوناني بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة التي يقولون إنها أصبحت باهظة الثمن.

خرجت اليونان من عقد من الأزمة المالية في عام 2018، إلا أن الوباء أدى إلى توقف السفر العالمي بعد ذلك بعامين، مما أضر بصناعة السياحة التي يعتمد عليها اقتصادها.

ودعمت الحكومة المحافظة فواتير الكهرباء والغاز للمساعدة في حماية الأسر والأعمال بتكلفة إجمالية قدرها 4 مليارات يورو منذ سبتمبر الماضي.

كما رفعت الحد الأدنى للأجور إلى 713 يورو شهريًا اعتبارًا من 1 مايو، وهي الزيادة الثانية هذا العام، لكن مستويات الأجور لا تزال منخفضة، لا سيما في سياق فواتير الطاقة المرتفعة.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات مشتركة للتعامل مع الوضع، بما في ذلك تحديد سقف لأسعار الغاز.

قال المتحدث باسم الحكومة جيانيس أوكونومو للتلفزيون اليوناني يوم الأحد، إنه بغض النظر عما تقرره أوروبا، ستعلن الحكومة اليونانية المزيد من الإجراءات الشاملة هذا الشهر للتخفيف من التأثير على المستهلكين.

اقرأ أيضًا| رغم القيود الإسرائيلية.. الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى