الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:29 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حقوق الإنسان»: الهدف النبيل من الحوار الوطني هو الوصول إلى توافق.. فيديو

 المحامي عصام شيحه
المحامي عصام شيحه

قال المحامي عصام شيحه، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن الهدف النبيل من الحوار الوطني هو الوصول إلى توافق وطني واسع حول الأولويات، مضيفًا أن هذه هي النقطة الأولى والجوهرية للحوار، مشيرًا إلى أنه لا يوجد حزب واحد يستطيع أن يقول أنه ينافس على السلطة.

اقرأ أيضًا: هيئة الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الأحد المقبل - فيديو

وأضاف رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، خلال استضافته في برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد» الفضائية، أن الجميع يتفق على وجود مشاكل اقتصادية واجتماعية وسياسية، بالإضافة إلى الاتفاق على بناء الجمهورية الجديدة، وهذا يدل على أن الهدف الأساسي من التوافق هو الوصول إلى الدولة المدنية الديمقراطية الحديث التي نطمح لها.

اقرأ أيضًا: خالد الجندي: هذه الآية أعطت لأهل الكهف جميع صفات اليقظة وليست الحياة فقط - فيديو

وأوضح «شيحة»، أنه تحت هذا الإطار هناك الكثير من القضايا التي عاقت عملية التنمية، ومنها الزيادة السكانية، موضحًا أنه يجب تغيير الفكر الديني والسياسي، وأن البعض يتحدث دائمًا عن تغير الخطاب الديني.

وتابع أنه لو لم تؤمن الأحزاب بأنها بديل آمن وقادر للحكومة فلن تتقدم للأمام، بالإضافة إلى الحاجة لإصلاحات تشريعية جذرية، فمن المهم تعديل قانون الإجراءات الجنائية، وقانون جديد للعقوبات، بجانب أن يكون هناك قانون حرية تداول المعلومات مشيرًا إلى أن ذلك يعوق الصحفيين والإعلاميين من أداء مهامهم.

ولفت إلى أن هناك 3 قوانين مهمة للغاية والتي يجب على الحوار الوطني أن يشتبك معها وهي قانون الأحوال الشخصية، قانون الإدارة المحلية، وقانون العلاقة بين الملك والمستأجر في المساكن القديمة.

موضوعات متعلقة