الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بروتوكول تعاون بين مؤسسة المرأة الأفريقية وهيئة محو الأمية وتعليم الكبار

نجوى إبراهيم ومحمد يحيى ناصف ورضا حجى
نجوى إبراهيم ومحمد يحيى ناصف ورضا حجى

استقبل الدكتور محمد يحيى ناصف رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، السفيرة نجوى إبراهيم رئيس مؤسسة المرأة المصرية والإفريقية للتنمية والخدمات، والوفد المرافق لها من أعضاء المؤسسة، بديوان عام الهيئة، والمستشار رضا حجي رئيس حزب مصر المستقبل.

جاء اللقاء في إطار الخطة الاستراتيجية التي تتبناها الهيئة العامة لتعليم الكبار، التي تعتمد على الشراكة مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني في تنفيذ برامجها، حيث ناقش اللقاء الاستعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك، مع مؤسسة المرأة المصرية والأفريقية، لتفعيل المشروع القومي للصناعات الصغيرة.

وأكد الدكتور محمد ناصف خلال اللقاء، أن مفهوم تعليم الكبار أصبح شاملاً وليس مقتصراً على تعليم القراءة والكتابة فقط بل لابد من تعليم حرفة بجانب تعلم القراءة والكتابة تؤهل المتعلم للدخول إلى سوق العمل.

أشار إلى حرص الهيئة على تبني سياسات واتجاهات جديدة لتعليم الكبار ومنها اتجاه تعلم المشروعات الصغيرة، ودراسة العوامل المسئولة عن تسرب الطلاب من المدرسة وأولها العوامل الاقتصادية.

كما أكد رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، على أهمية تبنى الهيئة لاتجاه تدريب المتعلم على مهارة وحرف صغيرة وصناعات متوسطة، وضرورة إدخال ملف ريادة الأعمال كمدخل لتعليم الكبار، وأهمية التشابك بين مؤسسات المجتمع المدني والهيئة العامة لتعليم الكبار في قضية محو الأمية.

من جانبها أعربت السفيرة نجوى إبراهيم، عن سعادتها بما أبداه رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، من تعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وقالت إن المؤسسة تبذل جهدا كبيرا لزيادة مساحتها الخدمية لأفراد المجتمع في مصر وبمختلف فروعها بالبلدان الأفريقية الشقيقة.

يذكر أن الهيئة العامَّة لمحو الأمية وتعليم الكبار، نجحت في محو أمية "102,191" مواطنًا خلال العام المالي 2020-2021، ثمَّ استطاعت محو أمية "74,235" مواطن في النصف السنوي الأول للعام 2021-2022، بالإضافة إلى فوز مصر بجائزة اليونسكو (كنفشيوس) لعام 2021 في مجال محو الأمية عن تجربة الهيئة الرائدة والمتميزة بالشراكة مع جامعة عين شمس.

اقرأ أيضا.. بهذه الكلمات.. وزيرة الثقافة تنعى الدكتور أحمد مرسي