الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:03 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التجارة تستثنى بعض الدراجات النارية من قرار وقف الاستيراد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، القرار رقم 405 لسنة 2022 الخاص بتعديل القرار الوزارى رقم 417 لسنة 2014 بشأن وقف الاستيراد للاتجار لكل من السيارات ذات الثلاث عجلات "التوك توك" والدراجات النارية.

وتضمن التعديل، إضافة فقرة جديدة إلى المادة الأولى من القرار الوزارى رقم 417 لسنة 2014، تنص على "يستسنى من أحكام الفقرة السابقة الدراجات النارية التى تم تصنيعها بالكامل داخل المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة قبل تاريخ العمل بهذا القرار".

وتنص المادة الأولى من القرار الوزارى رقم 417 لسنة 2014، على وقف الاستيراد للاتجار لكل من السيارات ذات الثلاث عجلات "التوك توك" والدراجات النارية فيما عد "التريسكل" وشاسيهاتها.

يذكر أنه يشترط لاستيراد الدراجات النارية ذات ثلاث عجلات "تريسكل" بغرض الاتجار، ألا تكون مفككة بشكل كلي أو جزئي، وأن تخضع لنفس البند الجمركي للوحدة الكاملة.

كما يشترط للإفراج الجمركي عن شاسيهات ومحركات الدراجات النارية و«التوك توك»، تقديم بيان ورقى ونسخة إلكترونية بأرقامها سواء كان ذلك بهدف الإتجار أو الإنتاج أو الاستخدام الخاص.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قد أصدرت فى نوفمبر الماضى القرار الوزارى رقم 533 لسنة 2021 والخاص بوقف إستيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك" وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا القرار يأتى فى إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.

وأضافت أن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية ويستهدف إحلال التوك توك بوسيلة نقل آمنة وذلك تنفيذاً للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة " الغاز الطبيعى " حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات " ميني ڤان " كبديل عن التوك توك.

وأشارت إلى أن القرار يستهدف أيضاً تقنين أوضاع مركبات " التوك توك "المنتشرة فى كافة المحافظات من خلال منح التراخيص للمركبات التى تنطبق عليها الاشتراطات الفنية المعتمدة من جهات التراخيص ، مع دراسة إتاحة آليات تمويلية للراغبين فى إحلال مركبة "التوك توك " بسيارة ميني ڤان تعمل بالغاز الطبيعى وذلك على غرار المبادرة التى يتم تنفيذها حالياً للسيارات الملاكى والأجرة والميكروباص.

أقرأ أيضا.. التأمين على 3.25 مليون صاحب مشروع متناهى الصغر ضد العجز والوفاة بنهاية 2021

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد شكلت لجنة لوضع قواعد وآليات لإحلال المركبات ذات الثلاث عجلات بسيارات نقل ركاب صغيرة " ميني ڤان"، حيث انتهت اللجنة إلى إصدار عدد من التوصيات تم رفعها إلى دولة رئيس مجلس الوزراء والذى وجه بسرعة تنفيذ هذه التوصيات بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن المصرى وتوفير وسائل نقل آمنة للمواطنين.

موضوعات متعلقة