الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:07 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي يعلن استقالته

رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي

قدم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي استقالته يوم الخميس، مما مهد الطريق لانتخابات جديدة وفتح فصل جديد من عدم اليقين السياسي.

وفي حديثه إلى البرلمان، قال دراجي إنه سيجتمع مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا ويبلغه بنواياه بعد فشله في توحيد حكومته الائتلافية الهشة ، وبحسب ما ورد طلب ماتاريلا منه البقاء في منصبه مؤقتًا مع حكومة انتقالية.

وقال دراجي للمشرعين في وقت مبكر من اليوم الخميس: ″أشكركم على كل العمل الذي قمنا به معًا خلال هذه الفترة، وبعد إجراء التصويت الليلة الماضية من قبل مجلس الشيوخ للجمهورية، أطلب تعليق هذه الجلسة لأنني في طريقي إلى رئيس الجمهورية".

يأتي ذلك بعد أن تجاهل شركاء التحالف دراجي في تصويت على الثقة في مجلس الشيوخ الأربعاء ، مما يعني فعليًا انهيار الحكومة ، وفي الأسبوع الماضي ، رفض ماتاريلا استقالة دراجي الأولى وطلب منه قيادة المزيد من المفاوضات مع المشرعين على أمل تجنب انتخابات مبكرة.

جاء ذلك بعد أن عارضت حركة الخمس نجوم مرسوما جديدا يهدف إلى خفض التضخم ومحاربة ارتفاع تكاليف الطاقة ، وأجرى المشرعون الإيطاليون تصويتًا بالثقة على حزمة السياسة واسعة النطاق ، لكن فايف ستار قاطعوا الخطوة ، مما أثار غضب دراجي والأحزاب اليمينية في الائتلاف.

اقرأ أيضا : الجيش الأوكراني: القصف الروسي متواصل على أجزاء من دونيتسك