الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:58 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي يستقيل من منصبه

رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي
رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي

استقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم الثلاثاء، في خطوة يُنظر إليها على أنها مقامرة للحصول على تفويض جديد من الرئيس لمحاولة تشكيل حكومة ائتلافية أكثر قابلية للحياة.

وبحسب موقع ABC NEWS، نجا كونتي من تصويتين على الثقة في البرلمان الأسبوع الماضي ، لكنه خسر بشكل حاسم أغلبيته المطلقة في مجلس الشيوخ مع انشقاق حليف الوسط ، رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي.

أدى ذلك إلى إعاقة فعالية حكومة كونتي في منتصف الوباء ، وكان له تأثيرا مدمرا على اقتصاد إيطاليا الذي يعاني من الركود لفترة طويلة.

وقال مكتب كونتي، في وقت سابق، إن رئيس الوزراء سيبلغ مجلس وزرائه في اجتماع صباح الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) "برغبته في الذهاب إلى كويرينال (القصر الرئاسي) لتسليم استقالته".

ويمكن للرئيس سيرجيو ماتاريلا قبول الاستقالة، ثم يطلب من رئيس الوزراء محاولة تجميع تحالف أكثر قوة يمكنه قيادة أغلبية يمكن الاعتماد عليها في البرلمان.

وشدد الرئيس الإيطالي مرارًا على حاجة الأمة إلى قيادة قوية، وهي تكافح مع جائحة كورونا، مع آثاره المدمرة على اقتصاد إيطاليا الراكد منذ فترة طويلة.

وبعد المشاورات مع قادة كل من الحكومة وأحزاب المعارضة، يمكن للرئيس أيضًا أن يقرر الاستعانة بشخص آخر يُعتقد أن لديه فرصًا أفضل لتشكيل حكومة أكثر صلابة.

إما إذا لم يتمكن أحد من تشكيل ائتلاف أكثر قابلية للاستمرار ويمكن الاعتماد عليه، فإن ماتاريلا لديه خيار حل البرلمان، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات مبكرة.