الإثنين 4 مارس 2024 11:33 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إصابة بايدن بكورونا.. ما حكم الشماتة في المرض؟

بايدن
بايدن

حالة من الجدل أثارها ما أعلنه البيت الأبيض بعد ظهر اليوم، من إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا المستجد، واختلفت التعليقات بين من فرح في المرض وبين من تمنى له الشفاء.

في فتوى سابقة، حذرت دار الإفتاء المصرية من الفرح بما ينزل بالغير من المصائب، مؤكدا أن ذلك يعد من الأخلاق الذميمة والصفات القبيحة التي ينبغي على المسلم أن لا يتصف بها، والتي نهى عنها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

وبينت الإفتاء في فتوى السابقة، أن جزاء الشامتين أن يتعرضوا للبلاء، بعدما يعافي الله تعالى المشموت بهم، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تظهر الشماتة لأخيك، فيرحمه الله ويبتليك"، كما أنها تتنافى مع المودة والرحمة التي يفترض وجودهما في المسلم.

الشماتة في الموت أو المرض أو المصائب، خاصة أن القرآن الكريم أطلق على الموت أنه مصيبة، حدث كبير وفيه الرهبة، والحقيقة أن كل ما يُفعل وما تابعناه على منصات التواصل الاجتماعي، يتعارض تمامًا مع مسلك سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لأنه كان يُمثل النموذج الأمثل للرحمة، والبحث عما يمكن أن يعذر به الإنسان في الحياة الدنيا.

عرضت فضائية "العربية"، الصورة الأولى للرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعد إصابته بفيروس كورونا.



ونشرت الفضائية السعودية، صورة لبايدن، وهو جالس على مكتبه بالبيت الأبيض، وقالت، إن الرئيس الأمريكي نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، للتأكيد بأن صحته جيدة.


وفي وقت سابق اليوم، أعلن البيت الأبيض، عن إصابة الرئيس الأمريكي بفيروس كورونا، موضحًا أن بايدن ظهرت عليه أعراض خفيفة بعد أن تأكد إصابته بالفيروس صباح اليوم.

كما أعلن البيت الأبيض أيضًا إصابة جيل بايدن، زوجة الرئيس الأمريكي، بفيروس كورونا، بعد وقت قصير من إصابة زوجها جو بايدن.

وقال البيت الأبيض في بيان، الثلاثاء: "بعد الاختبار السلبي لـكوفيد-19 يوم الاثنين أثناء اختبارها المنتظم، بدأت السيدة الأولى في تطوير أعراض شبيهة بالبرد في وقت متأخر من المساء. كانت النتيجة سلبية مرة أخرى في اختبار مستضد سريع، لكن اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل جاء إيجابيًا".

وأشار البيت الأبيض إلى أن جيل بايدن تلقت 4 جرعات من لقاح فيروس كورونا، منها اثنتان معززتان، موضحًا أن "تعاني فقط من أعراض خفيفة"، وستتلقى عقار باكسلوفيد.

وحسب توجيهات مركز السيطرة على الأمراض، ستُعزل زوجة الرئيس الأمريكي عن الآخرين لمدة خمسة أيام على الأقل، وتتواجد السيدة الأولى حاليًا في جزيرة كياوا بولاية ساوث كارولينا مع الرئيس، الذي من المقرر أن يعود إلى واشنطن لتوقيع مشروع قانون في وقت لاحق الثلاثاء، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.