الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:31 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمناسبة العام الهجري الجديد.. لماذا بدأ تقويم المسلمين بعام الهجرة

تعبيرية
تعبيرية

يستقبل المسلمين في غُرة مُحرم من كل عام، عامهم الهجري الجديد، الذي قومه ووضع قواعده أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهذا العام يكون مر على هجرة النبي صلى الله عليه وسلم 1440 سنة، لكن العالم الإسلامي كله تقريبًا يستخدم التقويم الميلادي في تعاملاته الرسمية إلا المملكة العربية السعودية، الدولة الوحيدة في العالم التي تستخدم التقويم الهجري في تعاملاتها الرسمية حتى الآن.

أصل اسم السنة الهجرية

سمى المسلمين تقويمهم بالهجري نسبة إلى - هجرة - النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وبدأوا تقويمهم من هذا العام، في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

كيف جاءت فكرة بدء تقويم المسلمين بـ "العام الهجري"

قال الدكتور أحمد سليمان الباحث الشرعي والداعية الإسلامي بالأزهر الشريف، ذُكر في الفتح – يقصد كتاب فتح الباري – إن دوافع عمر رضي الله عنه في عمل تقويم للمسلمين أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه أرسل لأمير المؤمنين أن كُتُبك تصلنا من دون تاريخ، فاجتمع عمر مع الصحابة وطرح أمامهم الأمر فكانوا على فرقتين ففرقةٌ قالت نبدأ التقويم من البعثة النبوية وقالت الأخرى نُقوم من الهجرة، فأقر عمر رضي الله عنه الرأي الثاني وقال هجرة المسلمون كانت فُرقانا بين الحق والباطل فقوموا بها، فكانت بداية التقويم.

وأضاف الداعية الإسلامي، أن المسلمين اختلفوا بعد ذلك في كيفية بداية التقويم فقال البعض نبدأ برمضان وقال أخرون نبدأ من رمضان وجماعة قالت من رجب واستقر الأمر على النهاية على البداية من محرم، لأنه كما قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، أنه مُنصرف الناس من حجهم، وكأنه بداية جديدة بعد الحج الذي يرجع فيه الحاج مغفور الذنب كيوم ولدته أمه.

اقرأ أيضًا: تفاصيل لقاح جدري القرود الجديد

الأشهر الهجرية

وهي إثنى عشرًا، وقسمها العرب قديمً إلى أشهُرٍ حُرم وهي التي حرم فيها العرب القتال وأشهُرٍ حِل وقد أحل العرب فيها القتال، والأشهر الحرم 4 وهم ذو القعدة، وذي الجحة، ومحرم، ورجب.

والأشهر الحِل 8 وهم صفر، وربيع الأول، وربيع الثاني، وجمادي الأول، وجُمادي الآخر، وشعبان، ورمضان، وشوال.