الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركز القومي للترجمة يصدر ”الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية”

غلاف كتاب الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية
غلاف كتاب الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية

صدرت حديثًا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الطبعة العربية من كتاب "الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية" بجزئيه من تأليف سوزان مارشاند، وترجمة وتقديم رضوان السيد.

في المقدمة يقول رضوان السيد: "يتناول هذا الكتاب السياسات الثقافية والفكرية من جانب النخب الفكرية والثقافية الألمانية منذ أواخر القرن الثامن عشر و إلى ثلاثينيات القرن العشرين في كل ما يتعلق بالشرق بالمعنى الواسع له أي من الشرقين الأوسط والأدنى(شرق العهدين القديم و الجديد) و إلى الشرق الأّسيوي البعيد الهندي الياباني والصيني و آسيا الوسطى و تركستان و إلى نواحي من أفريقيا استعمرها الألمان.
إن قاعدة هذه المحاولة الجديدة لدراسة عوامل ودوافع التفكير بالثقافات الشرقية لدى الألمان،هي إنسانويات القرن الثامن عشر في جانبيها الكلاسيكي اليوناني/الروماني و الرومانسي الذي تبلورت تأثيراته في القرن الثامن عشر، وهناك عوامل كانت هي الأبرز في الاندفاع نحو الشرق ،العهدان القديم والجديد و المنهج التاريخي في دراستهما ودراسة الثقافات الأخرى المجاورة أو البعيدة، وأيضًا الصراع على الشرق ومستعمراته بين القوى الأوروبية وهو الصراع الذي دخلته ألمانيا متأخرة".

ويستطرد: “بشأن هذه الدراسة فأنني منذ قرأتها عام 2010 أردت أن أترجمها لكنني تأخرت كثيرًا في ذلك لطولها و للصعوبات المحيطة بتعابيرها و مصطلحاتها و المناهج المركبة التي استخدمتها الدراسة في المقاربة والمعالجة”.

يتكون الكتاب من عشرة فصول تأتي بعنوان: "الاستشراق في المديات الطويلة"، "المستشرقون أيام الافتتان بالحضارة الهيلينية"، "مستشرقون متوحدون"، "نهضة الاستشراق الثانية"، "غضب استشراقي"، "نحو مسيحية شرقية"، "الانفعالات والاثنيات"، "الاستشراق في عصر الامبريالية"، "تأويل الفن الشرقي"، “المستشرقون والآخرون”.

المؤلفة سوزان مارشاند، متخصصة في التاريخ الفكري والثقافي الأوروبي والأمريكي الحديث، أستاذ التاريخ الفكري بجامعة الدولة بلويزيانا، لها عدد كبير من الدراسات في التاريخ الثقافي لكل من أوروبا والولايات المتحدة في القرنين التاسع عشر والعشرين.
رضوان السيد، أستاذ الفكر العربي و الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية (1977-2015)، وأستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة الأمريكية ببيروت منذ العام 2016، حصل على الليسانس في العقيدة والفلسفة من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بمصر عام 1970، وعلى دكتوراه الفلسفة في التاريخ الديني المبكر في الإسلام من جامعة توبنغن بألمانيا الاتحادية عام 1977.

ألف وترجم عدد كبير من الكتب الهامة نذكر منها :"محمد و القران "، صورة الإسلام في الغرب"، "مفهوم الحرية في الإسلام"و"الدين و السياسة في إيران".

حصل على "جائزة الملك فيصل" في الدراسات الإسلامية وأيضًا "جائزة النيل للمبدعين العرب" في المجلس الأعلى للثقافة 2021.

اقرأ أيضا http://أحد أعمدة الصحافة.. وزيرة الثقافة تنعى الكاتب منير عامر