الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفرق بين ضربة الشمس والإجهاد الحراري(فيديو)

ضربة الشمس عند الأطفال
ضربة الشمس عند الأطفال

أوضحت الدكتورة نانسي أبو شادي، أستاذ طب الأطفال جامعة عين شمس، عن الفرق بين ضربة الشمس والإجهاد الحراري، إذ إن ضربة الشمس هي تعرض الطفل لدرجة حرارة عالية للغاية، بالإضافة إلى أن الآليات الدفاعية التي تتخلص من هذه الحرارة عن طريق العرق به خلل ما.

اقرأ أيضًا: الطفلة الفائزة ببطولة إفريقيا للشطرنج: كنت اتدرب 8 ساعات يوميًا (فيديو)

وأضافت أستاذ طب الأطفال جامعة عين شمس، خلال استضافتها في برنامج «السفيرة عزيزة»، الذي يعرض على قناة «دي إم سي» الفضائية، أن هذا الخلل نتيجة عدم تقبل الجسم هذه الكمية من الحرارة، مفسرًة أن الإجهاد الحراري هو درجة حرارة ليست عالية ولكن الطفل لا يأخذ السوائل الكافية التي تعمل على تبريد جسمه.

اقرأ أيضًا: دبلوماسي سابق: السيسي أكد على توفير المساعدات لاستقرار الصومال.. فيديو

وتابعت «أبو شادي»، أن الطفل يصل لارتفاع درجة حرارة جسمه نتيجة لذلك، مشيرة إلى أن ضربة الشمس تكمن خطورتها في أنها قد تصل لـ 40 درجة مئوية، وهذا يحدث خلل في آلية فقدان الحرارة، وبذلك تأثر جميع أعضاء الجسم، لافتة إلى أنه تظهر بعض العلامات الأولية للطفل تتمثل في النهجان، وضيق في التنفس.

وأكملت أن الطفل إذا مر بحالة من النهجان ووجه ليس أحمر اللون أو جاف فهذا شيء طبيعي بسبب المجهود المبذول، مستنكرة تصرف بعض المدربين من إلقاء الأوامر للأطفال بعدم شرب الماء إلا بعد ساعة من التمرين، إذ إن ذلك خطئًا شديد، بالإضافة إلى أن قدرة أجسام الأطفال أو الكبار لا تتحمل مجهود في ارتفاع درجة حرارة أكثر من ثلث ساعة.