الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير الهندي: بناء محطات للطاقة الشمسية بأسوان مصر بقيمة 250 مليون دولار

مجلس الأعمال المصري الهندي
مجلس الأعمال المصري الهندي

قال السفير الهندي أجيت جوبت، إنه كانت هناك تفاعلات في العصور القديمة بين حضارتي البلدين، وفي ذلك الوقت، كانت حركة التجارة تضم بضائع مثل الذهب والعاج والتوابل، أما الآن فإن حركة التجارة الثنائية تشمل العديد من المنتجات أهمها منتجات البترول واللحوم والسلع الهندسية والمخصبات الزراعية.

وأشار جوبت، إلى أنه التجارة الثنائية حققت رقماً قياسياً خلال العام المالي الماضي 2021-2022، حيث بلغت 7.26 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 75% عن العام المالي 2020-2021.

وذلك بالإضافة إلى أن صادرات مصر إلى الهند قد زادت بنسبة 86% بينما ارتفعت قيمة صادرات الهند إلى مصر بنسبة 65% سنوياً. وقد شهد هذا العام، خلال شهري إبريل ومايو 2022، زيادة قدرها 14% في إجمالي التجارة المتبادلة وذلك مقارنة بالأرقام القياسية التي حققناها خلال العام المالي 2021-2022. ونحن بحاجة إلى العمل على الحفاظ على هذه المعدلات حيث أنني أعتقد أن الفرص أكبر من ذلك بكثير.

وتابع جوبت، أن نرى مصر واحدة من أهم مقاصد الاستثمار بالنسبة للهند في المنطقة، فضلاً عن النمو في حجم التجارة، ليبلغ حجم الاستثمارات الهندية في مصر حالياً 3.15 مليار دولار أمريكي، وتتطلع الشركات الهندية إلى ضخ استثمارات إضافية تبلغ حوالي 700 مليون دولار أمريكي خلال السنوات القليلة القادمة، مما يوضح مستوى ثقة الشركات الهندية في مصر في ظل قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل أن تصبح مصر سوقاً جاذباً للشركات الهندية.

وأوضح أن الشركات الهندية أيضاً قامت بتنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مصر، وقامت شركة لارسن آند توبر بتنفيذ مشروع توشكا 2 – وادي حلفا لنقل الكهرباء بطاقة 220 كيلو فولت. وكانت الشركة قد قامت في السابق بتنفيذ مشروعات لمحطات فرعية معزولة بالغاز بطاقة 500 كيلو فولت/220 كيلو فولت لصالح شركة نقل الكهرباء المصرية في العين السخنة ورأس غارب وخط علوي لنقل الكهرباء بطاقة 220 كيلوفولت من سفاجا حتى القصير. ويبلغ إجمالي قيمة هذه المشروعات 133.3 مليون دولار أمريكي.

وأضاف أن شركة ستيرلنج آند ولسن قامت ببناء محطات طاقة شمسية بطاقة إجمالية تبلغ 250 ميجاوات في 5 مشروعات في أسوان بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى مشروع مركز بيانات بقيمة 3 مليون دولار أمريكي. وفي فبراير 2020، حيث فازت الشركة بعقد لتأسيس مركز للبيانات السحابية لصالح الشركة المصرية للاتصالات، وسجلت قيمة العقد 30 مليون دولار أمريكي فضلاً عن عقد لتأسيس مركز بيانات بقيمة 2 مليون دولار أمريكي مع شركة فودافون مصر.

وتابع أنه في ديسمبر 2020، تولت شركة إس آند دبليو مشروع محطة كوم أمبو الشمسية من شركة ماهيندرا سوستن بعد أن انسحبت الأخيرة. وفي أكتوبر 2021، حازت شركة نوبيرج إي.بي.سي. على مشروع لإنتاج حامض الكبريتيك بقيمة تتراوح بين 50-100 مليون دولار أمريكي، وهو سادس مشروع تنفذه الشركة بنظام تسليم المفتاح في مصر.