الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:36 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف الفرق بين المصل واللقاح والاستخدامات

اللقاح
اللقاح

كشف الدكتور مصطفى المحمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أن هناك فرق كبير بين المصل واللقاح في الشكل والمضمون، لافتا إلى أن الكثيرين يختلط عليهم الأمر ويعتقدون أن المصل هو اللقاح ولكن هذا غير صحيح.

الفرق بين المصل واللقاح

وقال الدكتور مصطفى المحمدي، إن كلمة لقاح تعني استخدام مسبب المرض أو جزء منه ويتم معالجته بطريقة معينة واستخدامها في تحفيز الجهاز المناعي لعمل استجابة مناعية لمواجهة مرض والوقاية من الإصابة بالمرض إذا تم التعرض له مرة أخرى، ويتم استخدامه في الأغراض الوقائية ويأتي مفعوله بين مدة من 10 إلى 14 يوما.

وأضاف "المحمدي" أن المصل هو عبارة عن أجسام مضادة يتم تحضيرها والاحتفاظ بها عند الحاجة لها ويتم استخدامه في الأغراض العلاجية أي أهميته تكون في وقت الاستخدام وبالتالي مفعوله يكون وقت الحصول عليه.

ولفت الدكتور مصطفى المحمدي، إلى أن هناك بعض المواقف التي تستدعي استخدام المصل واللقاح معا وهي عند الحالة لاستخدام الأجسام المضادة في المصل والمفعول الممتد الموجود في اللقاح.

نقابة الأطباء تكشف لـ «الطريق» أسباب الاعتداءات المتكررة في الداخل والخارج

ونوه "المحمدي" أن اللقاح الذي يكون على جرعتين يجب الحصول عليهم بهدف تلقي أقصى استفادة ممكنة من اللقاح وإذا لم يتم الحصول على الجرعتين لا يوجد خطورة ولكن هناك سيكون تأثر لأنه لن يصل للحد الأقصى من الاستفادة لأنه يمكن أن يتناقص مفعول الجرعة الأولى.