الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سائقو سيارات الأجرة بـ «حي الوراق» تحت تأثير المخدرات.. والأهالي: «مفيش رقم للعربية»

موقف سيارات إمبابة
موقف سيارات إمبابة
حوادث تصادم مروعة سببها "المخدرات"، إذ كثرت حوادث السير الحادث خلال الفترة الماضية؛ بسبب إهمال السائق وتعاطي جرعة من المخدرات، ومع انتشر مخدر مادة" الشابو"، أصبح الأمر أكثر خطورة، إذ يتعاطى سائقي الأجرة جرعة قبل بدأ العمل، كما حدث أمس في حي الوراق، بمحافظة الجيزة، مما ترتب عليه وفاة اثنين.

سائقو سيارات الأجرة بحي الوراق تحت تأثير المخدرات

"السواقين هنا بيشربوا السجارة وبعدين يطلعوا بالناس يوصلهم من شارع الجامع للترعة".. بتلك الكلمات يقول علي أشرف، صاحب 60عاما، إن سائقي السيارات الأجرة في حي الوراق يتعاطوا مخدر الجديد"الشابو"، ويعرض أرواح المواطنين للخطر وهو لا يدرك ما يفعله.
وأضاف علي أشرف، في حديثه ل"الطريق"، أنهم لا يستطيعون العمل دون أخذ الجرعة اليومية لهما، مع العلم انهم لا يحملون رخصة قيادة حتي يمارسون القيادة، قائلا:" في عيال مش بتعرف تسوق غير لما تاخد الجرعة بتاعتها من المخدرات بيبقا سائق وهو مش في وعيه..العربيات ملهاش رقم عشان لو حصل حاجة".

العقوبة المنتظرة لسائقي الأجرة تحت تأثير المخدرات؟

وفي هذا الشأن، كشف أحمد سليمان، أستاذ القانون، عن العقوبة القانونية لقيادة السيارات تحت تأثير المخدرات أو المسكرات، وتسبب في موت شخص بالخطأ، لافتاً إلى أن بطبيعة الحال فإن الشرب والقيادة لا يجتمعان أبدًا، حيث إنه تختلف العقوبات المفروضة على الجلوس خلف عجلة القيادة في حالة سُكر بشكل كبير حول العالم.
وأضاف أستاذ القانون، في حديثه لـ "الطريق ، أن القيادة تحت تأثير مخدر أو مسكر بشكل قاطع وبما لا يحتمل التأويل تعرض الأرواح والممتلكات للخطر وهو الأمر الذي استوجب تغليظ العقوبة حال ثبوت وقوعه، متابعا أن ووفقا لنص المادة (76) من القانون رقم 66 لسنة 1973 وتعديلاته أكد أنه «يعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها بالحبس مدة لا تقل عن سنة».
وتابع أستاذ القانون، أنه إذا ترتب على القيادة تحت تأثير مخدر أو المسكر أو السير عكس الاتجاه إصابة شخص أو أكثر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه.
وواصل أستاذ القانون، أنه يترتب على ذلك وفاه شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.
واختتم أستاذ القانون، أن في جميع الأحوال يقضى بإلغاء رخصة القيادة، مع عدم جواز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضي بها عليه.