الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:45 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحرية الأوكرانية: نحضر لتصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود

البحرية الأوكرانية
البحرية الأوكرانية

يجري العمل في موانئ البحر الأسود للتحضير لتصدير الحبوب وفقًا للاتفاقية التي وقعتها أوكرانيا وروسيا في إسطنبول الأسبوع الماضي، بحسب البحرية الأوكرانية.

وقالت البحرية: "تم استئناف العمل في موانئ أوديسا وتشورنومورسك ويوجني، وسيتم مغادرة ووصول السفن إلى الموانئ البحرية، من خلال تشكيل قافلة ترافقها السفينة الرائدة، وخبراء الملاحة والهيدروغرافيا يعملون على ضمان سلامة القنوات من الموانئ الثلاثة".

وأضافت: "المتخصصون العسكريون والمدنيون يبحثون بعناية عن الأجسام الموجودة تحت الماء، ويركبون وسائل خاصة للملاحة تساعد في سلامة الملاحة وعمل المسح الهيدروغرافي مستمر أيضًا - تحديد العمق وقنوات الاقتراب والمسارات الموصى بها".

وقال مسئولين أوكرانيين إنهم يأملون أن تغادر الشحنات الأولى بحلول نهاية هذا الأسبوع، وأن السفن التجارية سيكون لها مرافقة إلى حافة المياه الإقليمية الأوكرانية.

وتم افتتاح مركز التنسيق المشترك، الذي سيشرف على تصدير الحبوب الأوكرانية ، في اسطنبول، وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في كلمة ألقاها في جامعة الدفاع الوطني، إن المركز "له معنى خاص بالنسبة للعالم بأسره وسيعمل لأغراض إنسانية بحتة، وكان مركز التنسيق أحد العناصر الرئيسية لاتفاق الحبوب بين روسيا وأوكرانيا تحت رعاية الأمم المتحدة وتركيا".

اقرأ أيضا : ما هو مصير الصاروخ الصيني «لونج مارش 5»؟.. خبراء: ربما يسقط على الأرض