الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:01 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تستمر فرحة انخفاض أسعار البيض أم سترتفع مجددًا؟.. رئيس شعبة الثروة يجيب

البيض
البيض

نجحت جهود الدولة المكثفة في مواجهة ارتفاع أسعار البيض بالأسواق، مما نتج عنه انخفاض كبير للأسعار، لتعود الفرحة مرة أخرى إلى البيوت المصرية، نظرا لأن البيض من بين السلع الأساسية في غذاء المصريين.

وبعد أن تخطى سعر كرتونة بيض المائدة في السوق 80 جنيها، يعاود الانخفاض ليسجل اليوم الأربعاء في المزارع 59 جنيها لكرتونة البيض الأحمر، فيما سجل سعر كرتونة البيض الأبيض 55 جنيها، ويضاف 5 جنيهات على السعر عند البيع المستهلك.

استمرار انخفاض سعر البيض

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه من المتوقع مواصلة أسعار البيض والدواجن انخفاضها، خلال الفترة المقبلة خاصة بعد انخفاض سعر طن العلف لـ 1000 جنيه.

وبيّن السيد، خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن انخفاض أسعار البيض جاء نتيجة خطة الدولة في مواجهة الارتفاع الكبير للأسعار خلال الفترة الماضية، من خلال طرح كميات كبيرة من البيض في المنافذ التابعة لوزارة الزراعة بسعر 62 جنيها، لخلق نوع من المنافسة الصحية وتحرير الأسعار من الارتفاع غير المبرر.

وأضاف أنه من أسباب انخفاض أسعار البيض تراجع سعر طن الأعلاف، التي تمثل نسبة 70 % من مدخلات الدواجن والإنتاج الحيواني.

وحول أسعار الدواجن أوضح أن سعر الكيلو وصل إلى 31 جنيها بالأسواق، و29 جنيها في المزارع، لافتا إلى أن هذه الأسعار مناسبة بالنسبة للمواطن.

إنتاج مصر من البيض

ويبلغ حجم إنتاج مصر من بيض المائدة سنويا 14مليار بيضة، بينما يصل إجمالي حجم انتاج القطاع التجاري من الدواجن حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، وفقا لمركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ويصل حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن إلى نحو 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن نحو 3 مليون عامل، حيث يبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع - مصانع أعلاف - مجازر - منافذ بيع أدويه بيطرية ولقاحات.