الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش إدمان».. هل يجوز تقديم المخدرات للكلاب البوليسية؟

الكلاب البوليسية
الكلاب البوليسية

عادةً ما تلجأ أقسام الشرطة لإعطاء الكلاب البوليسية نوعًا من المخدرات للكشف، وذلك نظرًا لقوة حاسة الشم لدى الكلاب، ويجرى هذا الأمر من خلال تقديم المواد المخدرة لهم بكثرة والقدرة على إيجادها وتمييزها، وبالتالي يطلق عليها اسم الكلاب البوليسية لاستخدامها في مختلف القطاعات الشرطية.

حكم إعطاء الكلاب البوليسية المخدرات

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، إن تقديم المخدرات للكلاب تكون بمثابة تميزها والكشف عنها ولا شيء في هذا الأمر من حرمانية، مؤكدا أن الإنسان هو الوحيد من يدمن هذه المخدرات وليست الحيوانات، لأن لديه عقلا يعطيه ملكية الاختيار والقبول والرفض.

وأضاف إبراهيم خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه لا مانع من استخدام الكلب كتجربة أو مساعدة بغرض الكشف عن المواد المخدرة، لافتًا إلى أن الكلاب لا تتعاطى هذه المواد المخدرة، ولكن الغرض منها أن تتفقد مكان المخدرات والكشف عنها لأنها ضارة وتهدر الحياة البشرية.

واختتم أحد علماء الأزهر الشريف، حديثه بأن الكلب البوليسي، يجرى تدريبه لمساعدة الشرطة في عملها، ولا يمكن إدمانه لأي نوع من أنواع المخدرات على الإطلاق.

الكلب البوليسي

والجدير بالذكرأن الكلب البوليسي يلجأ إليه أيضًا في التحقق من حقائب المسافرين والركاب والكشف عما بداخلها، سواءً كان ذلك في المطارات أو الموانئ، وأيضا في مكافحة الجرائم والدفاع عن صاحبه، وعادةً ما يتم اللجوء لفصيلة الراعي الألماني.

اقرأ أيضًا.. بعد ضبط كميات لحوم فاسدة .. أعراض إذا ظهرت عليك اكشف فوراً

موضوعات متعلقة