الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:56 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما السر في عدم كتابة اسم «جي كي رولينج» على روايات «هاري بوتر»؟

كي جي رولينج
كي جي رولينج

في مثل هذا اليوم 23 من يوليو، ولدت جي كي رولينج، وهي مؤلفة السلسة الأشهر حول العالم، «هاري بوتر» وأول شخصية مليارديرة في العالم من الكاتبات، تم اختيارها من قبل محرري المجلات الرائدة كأكثر النساء تأثيرًا في بريطانيا.

من جي كي رولينج؟

رولينج روائية بريطانية ومنتجة أفلام وكاتبة سيناريو وكتب للأطفال، وُلدت في ياته جنوب غلوسترشير عام 1965، تخرجت في جامعة اكستر وجامعة إدنبرة، حصلت على وسام رفقاء الشرف البريطاني، ورتبة الإمبراطورية البريطانية، وزمالة كلية الأطباء الملكية في إدنبرة، وزمالة الجمعية الملكية للأدب، ولقب ديم.

«جي كي رولينج» إسمها الحقيقي «جوان رولينج» ورغم أعمالها المتعددة اشتهرت بتأليفها سلسلة روايات هاري بوتر الفانتازية التي فازت من خلالها بالعديد من الجوائِز، وبيع أكثر من 400 مليون نسخة من الروايات، وأدُرِجَت ضمن قائمة أكثر الكتب مبيعًا في التاريخ، وبنيت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلا في العالم.

جي كي رولينج
شهدت حياة رولينج الانتقال من الفقر المدقع إلى الثراء، إذ تغيرت بها الحال من العيش على المساعدات الاجتماعية الحكومية إلى أن تصبح أول مليارديرة تحقق ثروتها من الكتابة فقط، تنازلت «جوان» عن وضعها كمليارديرة عندما تبرعت بمعظم إيراداتها للجمعيات الخيرية، ومع ذلك، لا تزال إحدى أغنى الأفراد في العالم.

تحدثت رولينج لسنوات عن كتابة رواية بوليسية، وخلال مهرجان إدنبرة الدولي للكتاب الذي عقد في عام 2007، زعم إيان رانكين أن زوجته رأت رولينج وهي «تكتب بعشوائية» قصة بوليسية في أحد المقاهي، لكنه تراجع بعد ذلك عما قاله زاعمًا أنها كانت مزحةً، لكن الشائعة استمرت.

ما سر عدم كتابة اسم جي كي على روايات هاري بوتر؟

قالت جي كي رولينج إنها لم تنشر كتب هاري بوتر باسمها الكامل لأنها كانت خائفة من زوجها السابق الذي كان يمارس العنف ضدها، مضيفة أنها كانت «مذعورة» من استخدام اسمها الكامل «جوان رولينج»، لذا اختارت الأحرف الأولى من اسمها بعد زواجها من خورخي أرانتس.

جي كي رولينج

وأضافت رولينج أن دار النشر أقنعتها باستخدام الأحرف الأولى من اسمها على غلاف سلسلة الروايات التي لاقت رواجًا واسعًا وترجمت إلى أكثر من 11 لغة من حول العالم، نقلا عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

اقرأ أيضا: السماحي يفتتح معرض «تعويذة اللوتس» للفنانة أمل أحمد مصطفى