جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:55 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

أستاذ مناهج: الجامعات الأهلية أفضل من العالمية وتنسيقها يبدأ من 55%

ارشيفية
ارشيفية

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة بدأوا الطلاب يبحثون عن الكليات التي تناسب درجاتهم في جميع الجامعات ولكن هناك فئة تعتقد أن السفر والدراسة بالخارج أفضل لاكتساب خبرات ومعلومات جديدة معتقدين أن الغربة في الخارج تعطيهم مساحة أكبر للابتكار والاختراع عن الدولة الأم، كما أن جامعات الخارج لا ترتبط بالمجموع وهذه كانت من أهم الأشياء التي كانوا يميلون لها.

بعض الطلاب كان كل هدفهم هو السفر للخارج ودخول كليات القمة وكليات حديثة تفتح لهم أقسام وتخصصات متعددة ما جعل العديد من الأهالي والطلاب يتساءلون عن الفوائد والعوائد التي تجعل بعض الطلاب يتغربون بالخارج.

خدمات عالمية في الجامعات الأهلية

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، إن الجامعات الأهلية جامعات عالمية على أرض مصرية، لأن البرامج التي تقدم في هذه الجامعات ذات الخدمات التي تقدم في الجامعات العالمية لأن الأنشطة والدراسة يقدمها دكاترة نابغين من خارج مصر.

وأضاف "شحاتة" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن المواد الدراسية ترتبط بسوق العمل المستقبلية فكأن الطلاب المصريين يدرسون بجامعات خارجية وهم في مصر، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خفض أسعار مصروفات الجامعات الأهلية من 95 إلى 45 ألف جنيها سنويا حتى تنافس الجامعات العالمية.

أسعار الجامعات الأهلية

وأكد أستاذ المناهج، أن أسعار الجامعات الأهلية تقدم بنصف أسعار الجامعات الخاصة، مضيفا أن هناك بعض الجامعات العالمية غير معترف بها للمجلس الأعلى للجامعات لذلك على الطالب أن يدقق النظر في طريقة اختياره للجامعة التي تقدم له خدمات عالمية متميزة.

كما أن هناك 16 جامعة أهلية تقدم العديد من المميزات مع وجود 10 جامعات تكنولوجية تقدم برامج حديثة في الهندسة وفي الأداء الهندسي.

وينصح أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، أن الطالب الذي يريد السفر إلى الخارج لا بد من النظر أولا إلى الحد الأدنى للجامعات حتى وإن حصل على 50% فالجامعات الأهلية تقدم كليات جيدة لأصحاب المجموع الضعيف لذلك من الأفضل النظر داخل مصر أولا وأن لم يجد الكلية المناسبة فمن الممكن أن يسافر للخارج.

تنسيق الجامعات الأهلية

الطب البشري: 90%.

صيدلة، أسنان، علاج طبيعي: 85%.

هندسة، طب بيطري: 75%.

تكنولوجيا حيوية، علوم صحية، فنون، حاسبات: 65%.

كلية الإعلام، اللغات والترجمة، إدارة الأعمال 60%.

بعض التخصصات بالجامعات الأهلية 55%.

اقرأ أيضا: «مش بعبع والتفوق سهل».. رسائل أوائل الثانوية العامة لطلاب السنة الجديدة