جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:06 صـ 6 رجب 1444 هـ

عاجل … 25 ضحية.. مذبحة مدربين الدوري عرض متواصل وموسيماني الأبرز

 ظاهرة تغيير المديريين الفنيين في الدوري المصري
ظاهرة تغيير المديريين الفنيين في الدوري المصري

تستمر ظاهرة تغيير المديرين الفنيين في الدوري المصري، فقد رحل 25 مدربا خلال هذا الموسم، لأسباب مختلفة ما بين الاستقالة أو الإقالة، وكان أخرهم عماد النحاس المدير الفني لنادي الاتحاد السكندري.

واستقر ناديان فقط علي المدير الفني طوال الموسم، وهم فيوتشر بقيادة علي ماهر، وخالد جلال المدير الفني لنادي البنك الأهلي.

عماد النحاس

كان عماد النحاس أخر ضحايا المدربين في الدوري المصري، بعدما تلقي هزيمة قاسية أمام النادي الأهلي، بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ29 من عمر البطولة.

وتقدم "النحاس" وجهازه المعاون، باعتذار رسمي عن استمراره في منصب المدير الفني لـ "زعيم الثغر"، في ظل أن النادي الأهلي حقق الفوز بلاعبين من قطاع الناشئين بجانب العائدين من الإصابة .

رحيل مدربين الأهلي والزمالك

لم تكن هذه الظاهرة على أندية وسط الجدول فقط، فقد طالت قطبي الكرة المصرية، وقام مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، بفسخ التعاقد مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني بالتراضي، ثم جاء سامي قمصان لتولي تدريب الفريق بشكل مؤقت، قبل التعاقد مع البرتغالي ريكاردو سواريش المدير الفني الحالي للفريق الأول.

وعلى الجانب الآخر، مثلما حدث مع المارد الأحمر حدث داخل القلعة البيضاء، فقد قام مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، برحيل الفرنسي باتريس كارتيرون عن تدريب الفريق، ثم جاء أسامة نبيه بشكل مؤقت، حتى تم التعاقد مع المخضرم البرتغالي جوسفالدو فيريرا.

أندية وسط الجدول

فقد حقق نادي الإسماعيلي أعلى رقم في تغيير المدربين في موسم واحد، فقد أطاح بثلاثة مدربين خلال مشواره في الدوري الممتاز، وهم طلعت يوسف، ثم جاء الأرجنتيني خوان براون، وأخيرًا حمد إبراهيم، قبل أن يتعاقد مع يحيي الكومي كمدير فني للدراويش خلال الفترة الأخيرة.

وتنطبق ظاهرة تغير 3 مدربين في موسم واحد علي 5 أندية أخرى، حيث قام نادي المقاولون العرب برحيل "عماد النحاس، ومحمد عودة"، قبل التعاقد مع شوقي غريب، والجونة "رضا شحاتة، وتامر مصطفي"، وقام بالتعاقد مع طلعت يوسف خلال الأيام الأخيرة، نادي غزل المحلة "محمد عودة، وعبدالحميد بسوني" ويتواجد الآن المدير الفني مصطفى عبده، نادي مصر المقاصة "تامر مصطفي، وطارق حجاج"، قبل التعاقد مع عيد مرازيق، وأخيرا الاتحاد السكندري "حسام حسن، وعماد النحاس" ولم يتم الإعلان عن المدير الفني الجديد حتى الآن.

بينما قام عدد قليل من الأندية باستبدال مدرب واحد فقط، بيراميدز "إيهاب جلال"، سموحة "أحمد سامي"، إنبي "حلمي طولان"، المصري "معين الشعباني"، إيسترن كومباني "علاء نوح"، طلائع الجيش "عبدالحميد بسيوني"، فاركو "مجدي عبدالعاطي"، سيراميكا كليوباترا "هيثم شعبان".

اقرأ أيضًا: حقيقة عودة فايلر مديرا فنيا للأهلي